📁 المقالات الحديثة

أهم نصائح المناقشة العلمية

أهم نصائح المناقشة العلمية
أهم نصائح المناقشة العلمية

 من أهم نصائح المناقشة العلمية سواء لطلاب الماجستير أو الدكتوراه ثقة الباحث العلمي في نفسه بالإضافة إلى مادته العلمية. ولكن هناك بعض النصائح الفعالة لجميع المناقشات العلمية والتي نقدمها لكم من خلال هذا المقال الذي يتضمن أهم نصائح المناقشة العلمية.

هذا ويتناول المقال الحالي هذه النصائح عن طريق طرح ثلاثة نقاط أو مراحل رئيسية وهي:
  1. إرشادات وتوجيهات ما قبل المناقشة العلمية
  2. نصائح أثناء المناقشة العلمية.
  3. ماذا بعد الانتهاء من المناقشة العلمية.

ما هي أهم نصائح المناقشة العلمية للماجستير والدكتوراه؟:

تتمثل نصائح المناقشة العلمية ثلاث مرحل سوف نقوم بشرحها بطريقة مفصلة وهي (ما قبل المناقشة، أثناء المناقشة، ما بعد المناقشة) وهي كالتالي:

أولاً: إرشادات وتوجيهات ما قبل المناقشة العلمية:

توجد عدة أمور يجب على كلاً من طلاب الماجستير أو الدكتوراه وضعها بعين الاعتبار قبل بداية المناقشة العلمية وتتمثل في الآتي:
  • المناقشة العلمية عبارة عن حوار علمي هادف يمتد حوالي ساعتين أو ثلاثة ساعات، ينتج عنها العديد من الإنجازات وسنوات التميز في مجال البحث العلمي والابتكار. لذلك يجب أن يقضي الباحث هذه الساعات وهو متفائلاً وسعيداً. فمثل هذه اللحظة يسعى إليها الكثير من الباحثين.
  • يجب على الباحث أن يعلم جيداً أن كل الجهد والوقت الذي بذله في سبيل عمله البحثي. واتباعه للخطوات المنهجية الصحيحة لا يضيع سدى. إذ أن جميع هذه المجهودات سوف تعود عليه بالنفع وتعطيه خبرات علمية عديدة سواء من المناقشين أو الأستاذ المشرف على الرسالة العلمية.
  • الأمانة العلمية أمراً بالغ الأهمية فيجب على الباحث وجميع القائمين على البحث العلمي التحلي بها والالتزام بجميع معاييرها. ومهما كانت الظروف يجب أن يتجنب الجميع الإخلال بها بأي شكل من الأشكال.
  • يجب على الباحث أن يعلم جيداً إذا ما تحلى بالأمانة العلمية وتوخى الحذر منها فكل الملحوظات والتعليقات من جانب المشرفين والمناقشين أمور بسيطة غرضها الأول والأخير الرقي ورفع كفاءة الرسالة العلمية سواء (ماجستير أو دكتوراه).
  • قبل أن يقوم الباحث بتسليم الرسالة العلمية أو نسخ منها للمناقشين والأستاذ المشرف. يجب عليه مراجعتها جيداً وأن يجيد تنسيقها وإخراجها في أكمل وجه قدر المستطاع. فإن لم يستطع يمكن له أن يرسلها إلى من هم متخصصين في ذلك حتى ولو بمقابل مادي. وهذا من منطلق أن هذه الرسالة العلمية هي مشروع عمر الباحث أو الطالب وتستحق منها كل الاهتمام.
  • قراءة الرسالة العلمية جيداً وأن يقوم الباحث بتدوين جميع الملاحظات والأسئلة التي من المتوقع أن يتم توجيهها له. وأن يصطحب معه يوم المناقشة هذه الورقة وجميع هذه الملاحظات. حتى يتثنى له الإجابة على جميع الملاحظات.
  • من الضروري أن يحضر الباحث بعض المناقشات العلمية لجميع أعضاء لجنة التحكيم والمناقشة وذلك لمعرفة كيفية إدارتهم لحلقة النقاش وما هي الأمور التي يركزون عليها وتثيرهم علمياً. وذلك كاستعداد من الطالب أو الباحث ليوم المناقشة الخاصة به.
  • النوم جيداً في اليوم قبل المناقشة العلمية حتى يكون ذهن الباحث حاضراً أثناء المناقشة، ومستوعب لجميع الأسئلة التي سوف تطرح عليه.
  • الحضور قبل ميعاد المناقشة بوقتٍ كافي لمراجعة جميع المعدات والتجهيزات في قاعة المناقشة تجنباً لحدوث أي عطل فني قد يتسبب في تعطيل حلقة النقاش. ومن ثم تصيب الباحث بالتوتر.

ثانياً: نصائح أثناء المناقشة:

توجد عدة نصائح أثناء المناقشة العلمية من الضروري وضعها بعين الاعتبار كي يتثنى للباحث الاستعداد الجيد والقدرة على التفاعل بإيجابية مع لجنة الحكم والمناقشة وهي:
  • هناك وقت متفق عليه بين الباحث وبين المشرف الرئيسي لكي يقدم فكرة عن رسالته العلمية، يجب أن يحضر لها الباحث جيداً وأن يتجنب الإخلال بالوقت المحدد أو الإطالة الغير مرغوب فيها.
  • يجب أن يبتعد الباحث عن جميع ما يوتره ويضعه تحت ضغط أثناء المناقشة وأن يعلم جيداً أن الأمر لا يستحق كل هذا القلق والتوتر. فهدف المناقشة العلمية الأول والأخير هو الارتقاء البحث العلمي الخاص بالباحث ورفع كفاءته.
  • يجب أن يتحلى الباحث بالتواضع مع المناقشين. فمهما أثنىَّ على الرسالة من قِبَل المناقشين فلا يزيد الباحث هذا إلا تواضعاً مع المناقشين وتأدباً معهم أثناء التعليق على آرائهم.
  • إذا كان هناك سؤال لا يعرف الباحث إجابته وهو أمر وارد جداً فلا يجيب عنها ويكتفي فقط بمقوله أنا لا أعرف الإجابة. فيجب أن يعلم جيداً أن تعبير بعدم معرفته بالإجابة أفضل بكثير من الإجابة عن سؤال لا يعرفه من الأساس. فالباحث واقف أمام علماء ومتخصصين في المجال.
  • الإنصات الجيد لجميع ملاحظات وتعليقات المناقشين وتدوينها جيداً. وذلك حتى يملك الباحث القدرة على الرد وأن ينعكس ذلك على انطباع المناقشين للباحث بأنه مهتم ومنصت لجميع ما يقولوه.
  • يجب أن يكون صوت الباحث منخفضاً وواضحاً لجميع المناقشين فالصوت العالي يمكن أن يعطي انطباع بالغضب أو الضجر وهذا أمر ليس في صالح الباحث أثناء المناقشة.
  • من الوارد أن يكون هناك بعض وجهات النظر أو الآراء من قِبَل المناقشين ليست في محلها أو يعتريها بعض الأخطاء. في مثل هذه الأمور للباحث حق الرد ولكن بأسلوب هادئ ولطيف. وإذا لم يقنع رد الباحث المناقش فيجب أن ينصرف عن ما يقول ولا يجادله. فإثبات الباحث وإيضاحه لهذه الملحوظة كافية.
  • إن ضيافة المناقشين والمشرفين أمر ليس بالضروري على الباحث ولكنه الآن عرف تسير عليه أغلب المناقشات العلمية. ولكن من الأفضل التنسيق مع الكلية التابع لها الباحث بشأن هذا الأمر.

ماذا بعد الانتهاء من المناقشة العلمية؟:

بعد أن تنتهي المناقشة العلمية هنا بعض الأمور التي يقوم الباحث بفعلها حتى يتمم عملية المناقشة والحصول على الدرجة العلمية سواء الماجستير أو الدكتوراه وتتمثل في الآتي:
  • التوجه إلى منصة المناقشين والمشرف الرئيسي وإلقاء السلام والتحية عليهم وشكرهم على جهودهم التي بذلوها للارتقاء بالرسالة العلمية وما أضافوا إليها.
  • يجب أن يهتم الباحث بجميع الملاحظات والتعديلات المطلوبة منه ولا يتأخر في القيام بها.
  • لا حرج في إهداء بعض النسخ من رسالتك العلمية ولكن يجب أن يحرص الباحث على أن تكون بعد التعديلات.
  • متابعة جميع الإجراءات الإدارية مع الجهة التابع لها الباحث الكلية والجامعة لإتمام قرار المناقشة ومنح الدرجة العلمية سواء الماجستير أو الدكتوراه. ومن الضروري توفير جميع الأوراق المطلوبة من الباحث لتيسير ذلك.

الخاتمة:

في نهاية هذه النصائح الثمينة التي نقدمها بين يديكم نرجو من الله أن تكون هذه النصائح نافعة ومفيدة لجميع المقبلين على مناقشة الماجستير والدكتوراه، وإذا كان لديك أي استفسار بشأن أي مرحلة من مراحل البحث العلمي يرجى التواصل معنا.
تعليقات