📁 المقالات الحديثة

معايير النشر العلمي


قواعد النشر العلمي في المجلات المحكمة

معايير النشر العلمي

 تلقى معايير النشر العلمي لدى الكثير عديد من الدوريات العربية والأجنبية ذات المستوى العالي اهتماماً كبيراً، والتي تساهم بشكل كبير في نشر العديد من الأبحاث القيمة بمختلف الميادين والمجالات، والتي يقوم بها العديد من الباحثين في مختلف الجامعات العربية والدولية. هذا بالإضافة إلى وجود العديد من معايير النشر العلمي، حيث تستخدم هذه الدوريات العربية والأجنبية ومجلات النشر العلمي بعض المقاييس والتي توافق من خلالها على نشر الورقة العلمية ولعل من أهمها وأكثرها استخداماً وشيوعاً هو معامل التأثير أو ما يعرف باسم (Impact factor).
لذلك حرصاً من منصة أطروحة للاستشارات الأكاديمية لدعم الباحثين في مختلف أرجاء الوطن العربي سوف نقوم بطرح أهم معايير النشر العلمي في المجلات والدوريات المحكمة من خلال طرح هذا المقال الذي يتضمن بعض العناصر الهامة وهي:
  1. عملية النشر العلمي.
  2. تعريف النشر العلمي الإلكتروني.
  3. مفهوم عملية تحكيم الأبحاث.
  4. تعريف معامل التأثير للباحث أو الناشر (Impact factor).
  5. أهم معايير النشر العلمي.
  6. تفاصيل خدمة النشر العلمي.

عملية النشر العلمي:

  1. عملية النشر العلمي نابعة من اهتمام الجامعات ومراكز البحوث في جميع انحاء العالم بنشر جميع نتائج أبحاثها العلمية والتربوية في أوعية النشر المحكمة.
  2.  تقوم عملية النشر العلمي على المعايير العلمية الرصينة الخاصة بالمجلات والدوريات العلمية المحكمة أو كتب أعمال المؤتمرات. وذلك بغرض تبادل المعرفة وجميع النتائج لضمان استمرارية عمليات البحث العلمي وتكامل نتائجها وأهدافها.

تعريف النشر العلمي الإلكتروني:

  1. يُعَد النشر العلمي الإلكتروني أو ما يعرف باسم  النشر الرقمي أهم طرق نشر الأبحاث والكتب والمقالات والإلكترونية.
  2. أصبح النشر الإلكتروني شائعاً في مجال النشر العلمي منذ بداية تسعينيات القرن العشرين وعلى الرغم من أن التوزيع عن طريق الإنترنت عبر المواقع مرتبط جداً بمصطلح النشر الإلكتروني.
  3. يوجد الكثير من طرق النشر العلمي الأخرى كالموسوعات التي تكون على قرص مضغوط بالإضافة إلى المنشورات المرجعية والفنية التي يعتمد عليها المستخدمون المتجولون بدون اتصال عالي السرعة بالإنترنت.
  4. أصبحت عمليات النشر الإلكتروني متسارعة جداً حتى أصبحت نسبة كبيرة من الدوريات العلمية تنشر إلكترونياً بجانب النشر الورقي لها، بل أصبح هناك العديد من الدوريات التي تصدر بشكل إلكتروني في العديد من المجالات المختلفة.

تعريف عملية تحكيم الأبحاث:

  1. يتضمن العرف الأكاديمي أن الباحث عند رغبته في نشر بحث محدد في إحدى الدوريات العلمية المحكمة يقوم بمراسلتها بعد التأكد من ارتباط هذه الدورية  بمجال تخصصه وذلك عند انتهاؤه من البحث العلمي الخاص به وشروعه في الكتابة حتى تقوم الدورية بتسلمه وتسير في خطوات النشر العلمي.
  2.  تعتمد معظم الدوريات العلمية والأكاديمية والعديد من الكتب العلمية على شكل ما من أشكال استعراض الأقران أو التحكيم التحريري لتأهيل النص للنشر، حيث يستعرض الأقران (المحكمين) جودة المقال أو البحث ومعاييره والتي تختلف اختلافاً كبيراً من دورية إلى أخرى ومن ناشر إلى آخر ومن تخصص علمي إلى غيره.
  3. في المجمل العام عند استلام الدورية لمسودة البحث يقوم المحرر بمراجعة سريعة له ليقرر الاستمرار في عملية نشر البحث أو رفضها ثم بعد ذلك عملية التحكيم حيث يقوم المحرر باختيار من اثنان إلى ثلاثة محكمين من الخبراء والمتخصصين في نفس تخصص الموضوع المراد نشره.
  4. يقوم كل محكم بتقييم البحث وكتابة التقرير منفرد ومفصل عنه يوضح فيه رأيه وقيمته العلمية وطريقة عرضه. ثم بعد ذلك يستخدم المحرر هذه التقييمات ليتخذ قراراً بنشر البحث أو رفضة، وربما يتطلب من الباحث القيام ببعض التجارب المكملة أو يطلب فقط إجراء بعض التعديلات في المتن سواء كانت بسيطة أو جوهرية ثم بعد ذلك يجيز النشر العلمي للبحث.

تعريف معامل التأثير للباحث أو الناشر(Impact factor):

  1. يُعرَف معامل التأثير للناشر أو الباحث على أنه مقياس لمدى الإنتاجية العلمية للباحث أو الناشر. والتي تتضمن جميع أبحاثه العلمية المتعلقة بتخصص معين، والمضاعف المشترك الأصغر لعدد الاقتباسات التي تم الاستشهاد بها في أبحاث أخرى والتي تندرج تحت اسم هذا الناشر أو الباحث.
  2.  يتم استخدام هذا المقياس من قِبَل العديد من المؤسسات الأكاديمية المعتمدة كدليل استرشادي يساعدهم في الترقيات لعديد من كوادرهم العلمية من الأساتذة المتخصصين أو كمعيار لإمكانية اختيار عناصر جديدة.

أهم معايير النشر العلمي الجيد:

إن معايير النشر العلمي يمكن أن تختلف من مجلة أو دورية إلى أخرى، ومن تخصص علمي إلى آخر، أو من باحث أو ناشر إلى آخر. ولكن توجد بعض المعايير الثابتة التي يجب أن تتوافر في عملية النشر العلمي الجيدة وتتمثل هذه المعايير في الآتي:
  1. يجب أن يكون معامل التأثير للمجلة أو الدورية مرفقاً لأنه مقياس لأهمية الجلة العلمية، وذلك من منطلق أن المجلات العلمية المحكمة يتم تصنيفها ووفقاً لمعاملات التأثير لديها.
  2. من الافضل أن تصدر المجلة العلمية المحكمة عن جامعة أو مؤسسة أكاديمية أو علمية معروفة ومشهورة وتتمتع بقيمة اعتبارية عالية.
  3. ضروري أن تمتلك المجلة العلمية رقم تصنيف دولي (ISSN) ويكون للنسخة الورقية وآخر للنسخة الإلكترونية.
  4. يجب أن تمتلك المجلة العلمية المحكمة هيئة تحرير متخصصة في العديد من المجالات وأن يتم الإعلان عن أسماء أغلب أعضائها من الأكاديميين والأساتذة الجامعيين وتخصصاتهم.
  5. من الأفضل أن يكون هناك موقع إلكتروني للمجلة المحكمة تتوفر فيه جميع قواعد وأسس ومعايير النشر بها وأهم إجراءات وخطوات النشر لدى المجلة والتي يجب أن يتبعها الباحث أو الكاتب قبل تقديم ورقته العلمية أو البحث العلمي للنشر.
  6. يجب أن تكون مواقع المجلة العلمية المحكمة مؤرشفة في محركات البحث وقواعد البيانات العالمية.
  7. ضرورة أن  توفر المجلة آلية معتمدة لتحميل الأبحاث العلمية المنشورة لديها ومرفقاتها من قِبَل الباحثين، مع ضرورة إتاحة الاطلاع على مسار البحث منذ تقديمه إلى النتيجة النهائية.
  8. يجب أن تتخصص المجلة بمجال علمي معين.
  9. من الجيد أن تكون للمجلة سياسة واضحة المعالم وتكون مدونه ومكتوبة في الموقع الإلكتروني الخاص بها لضمان الالتزام الكامل بأخلاقيات النشر العلمي الجيد.

تفاصيل خدمة النشر العلمي:

تسعى شركة أطروحة لخدمات البحث العلمي في الوطن العربي إلى نشر الكثير من البحوث في مختلف التخصصات العلمية والأدبية، لذلك حرصت على توفير خدمة النشر العلمي في البحوث النفسية والاجتماعية والعلوم الإنسانية والتربوية بالتعاون مع مجموعة من المجلات العلمية المحكمة المعتمدة، وأهم ما يميز خدمة النشر العلمي الآتي:
  1. الحصول على خطاب النشر ورابط رفع البحث في قواعد البيانات الخاصة بالمجلة بعد استلام البحث ودفع رسوم الإجراءات والنشر والتحكيم.
  2. يتم الحصول على خطاب قبول النشر في مدى لا تتعدى ال 15 يوماً من تاريخ استلام البحث والرسوم.
  3. ضمان القبول في المجلات العلمية المعتمدة يتعدى نسبة 95% مما جعل لنا باع كبير في نشر عدد كبير من البحوث في كافة التخصصات.
  4. يمكنك التواصل معنا وإرسال نسخة من البحث وورد والتعرف على كافة التفاصيل من خلال الرابط التالي  تواصل معنا

الخاتمة:

 إن عملية النشر العلمي تساهم بشكل كبير في نقل وتبادل المعرفة وتعرف الباحثين على جميع نتائج البحوث السابقة في نفس تخصصاتهم ومجالاتهم. الأمر الذي جعل عملية النشر العلمي لها أهمية كبيرة لدى كثير من الجامعات والمؤسسات البحثية في مختلف أنحاء العالم. ولكن يجب على الباحثين والأساتذة اختيار المجلات العلمية التي ترتقي إلى نشر بحوثهم العلمية من أجل ضمان رفع كفاءة وجودة البحوث العلمية الخاصة به ومراجعتها من قِبَل متخصصين ومحكمين ذو خبرة كبيرة في مجال تخصصاتهم. وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفت على  أهم معايير النشر العلمي  بدايةً من تعريف عملية النشروالنشر العلمي الإلكتروني ومعامل التأثير وصولاً لعرض لأهم معايير النشر العلمي ، نرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً للعديد من الباحثين والكتاب في مختلف المجالات والتخصصات حرصاً من منصة أطروحة للاستشارت الأكاديمية على الارتقاء بمنظومة البحث العلمي بشكلٍ عام والباحث العلمي بشكلٍ خاص.




تعليقات