📁 المقالات الحديثة

جامعة الإمارات العربية المتحدة

التقديم في جامعة الإمارات العربية المتحدة
جامعة الإمارات العربية المتحدة

 تعتلي جامعة الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة بين الجامعات العربية والدولية، وذلك من منطلق كم الجهد المبذول داخل الجامعة وتطلعاتها نحو التقدم والرقي ومواكبة التطورات في المجتمعات الإمارتية، والذي ساهم بشكل كبير إلى تقدمها وازدهارها اقتصادياً واجتماعياً وجعلها محل نظر جميع الدول على الصعيد العربي والدولي.

لذلك حرص المقال الحالي على معرفة دور وأهمية جامعة الإمارات العربية المتحدة ومكانتها المرموقة في تنمية وتطوير الإمارات العربية المتحدة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وسياحياً وذلك من خلال عرض النقاط التالية:
  • نبذة مختصرة عن جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • التخصصات والطلاب في جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • مكانة وترتيب الجامعة على الصعيد الإقليمي والدولي.
  • رؤية جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • أهم مبادئ وقيم جامعة الإمارات العربية المتحدة.
  • أهداف جامعة الإمارات العربية المتحدة.

نبذة مختصرة عن جامعة الإمارات العربية المتحدة:

تأسست جامعة الإمارات العربية المتحدة كأول جامعة وطنية شاملة في الإمارات العربية المتحدة وذلك كان عام 1976ميلادية. وذلك في عهد حاكم الإمارات الشيخ زايد آل نهيان، ولم يمر وقتاً طويلاً إلا وأصبحت جامعة الإمارات العربية المتحدة رائدة في العديد من المجالات والتخصصات سواء كانت على مستوى المرحلة الجامعة (بنظام البكالوريوس) أو مرحلة الدراسات العليا لكل من درجتي (الماجستير والدكتوراه).

التخصصات والطلاب في جامعة الإمارات العربية المتحدة:

يبلغ عدد الطلاب بالجامعة ما يقرب من 15 ألف طالب إمارتي ومن جنسيات أخرى، إذ أنها توفر العديد من التخصصات في كثير من التخصصات العلمية والتربية والاقتصادية ويأتي على رأسهم الكليات التالية:
  1. كلية الإدارة والاقتصاد.
  2. كلية التربية.
  3. كلية الهندسة.
  4. كلية الزراعة.
  5. كلية الطب البيطري.
  6. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
  7. كلية تقنية المعلومات.
  8. كلية القانون.
  9. كلية الطب والعلوم الصحية. 
وأهم ما يميز هذه الكليات كونها تضم مجموعة متميزة وكفاءات عالية من أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في هذه العلوم، مما ينعكس بدوره على الطالب الجامعي وقدرة استيعابه وتحصيله للمعلومات، وذلك من خلال تهيئة بيئة جامعية مناسبة تساعد الطلاب الجامعيين على الانسجام ودراسة هذه العلوم والتخصصات بكل سهولةٍ ويسر.

مكانة وترتيب الجامعة على الصعيد الإقليمي والدولي:

هكذا وتسعى جامعة الإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق مكانة متميزة ومرموقة بين الجامعات سواء على المستوى المحلي أو المستوى الإقليمي أو المستوى الدولي، وذلك من منطلق تقديم العديد من البحوث العلمية التي تساهم بشكل كبير في إيجاد حلول لبعض التحديات والمشكلات التي تواجه المجتمعات على الصعيد (المحلي، والإقليمي، والدولي). ولذلك أصبحت جامعة الإمارات العربية المتحدة في المركز الخامس على مستوى الإقليمي وأصبحت ضمن أفضل 300 جامعة على المستوى الدولي.

رؤية جامعة الإمارات العربية المتحدة:

كانت رؤية الشيخ زايد آل نهيان قائمة على أساس نهضة دولة الإمارات في شتى مجالات علوم الحياة. ولذلك أصبحت رؤية جماعة الإمارات الريادة والابتكار والبحث عن المعارف والإبداع في مجالات البحث العلمي لخدمة الوطن والمجتمعات سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي. هذا وتساهم جامعة الإمارات بشكل كبير وبطريقة إيجابية وفعالة في تقدم الدولة من خلال إتاحة برامج علمية عالية الجودة ومن ثم تطوير القدرات البحثية بالإضافة إلى الشراكة الفاعلة على الصعيد المحلي والدولي.

أهم مبادئ وقيم جامعة الإمارات العربية المتحدة:

تمتلك جامعة الإمارات مبادئ وقيم راسخة قائمة على أساس من قام بإنشائها الشيخ زايد آل نهيان وهى تتمثل في الآتي:

التفوق والابتكار:

إذ تهتم الجامعة بتنمية وتطوير وبث روح الإبداع والابتكار بين طلابها في كافة المجالات وتحفيز الرغبة المستمرة لطلب العلم والمعرفة سواء في المرحلة الجامعية أو ما بعدها في مرحلة الدراسات العليا لضمان الريادة والتفوق والابتكار بالإضافة إلى مداومة طلب العلم في كافة التخصصات.

تقدير القيم والتراث والتباين الثقافي:

تضع الجامعة القيم والتراث نصب أعينها في كافة تعاملاتها سواء مع الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو غيرهم من الذين يعملون في المنظومة التعليمية بالجامعة. هذا وتساهم جامعة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير في الحفاظ على التراث واستمراره، بالإضافة إلى احترام الراي الآخر والاختلاف في الآراء.

الشفافية والنزاهة:

تلتزم الجامعة بأعلى درجات الشفافية والنزاهة والموضوعية والبعد التام عن التحيز. الأمر الذي يساعد في تحقيق العدالة ومن ثم تعزيز الثقة والمصداقية بينها وبين المؤسسات الجامعية الأخرى سواء المحلية أو الدولية.

الاتصال الإيجابي الفعال:

توفر الجامعة العديد من آليات وقنوات الاتصال المختلفة بين طلابها وأساتذتها الجامعيين والإداريين، لضمان نشر العلم والمعرفة في كل مكان في أي وقت لمواكبة التحديات والتطورات الجديدة لتكنولوجيا المعلومات. بالإضافة إلى التواصل الفعال بينها وبين شركاء النجاح والتميز على الصعيد المحلي والدولي.

نشر العلم والمعرفة:

تسعى الجامعة دائماً على نشر المعرفة من أجل تحقيق نجاح واضح ملموس في كافة التخصصات التابعة للجامعة، وذلك من خلال إتاحة منح مالية لتوظيف الطلاب ومنسوبيها وتلبية احتياجات سوق العمل وتهيئة منسوبيها لجميع الأعمال التي تلبي حاجة المجتمع، لنشأة مجتمع بنَّاء قادر على التطور والتنمية المستدامة.

العمل الجماعي:

تدعم وتعزز الجامعة العمل الجماعي والمتعاون كفريق واحد لجميع القائمين والعاملين والطلاب بالجامعة، وذلك لتوفير بيئة ثقافية علمية متكاملة لجميع العاملين والطلاب في الجامعة لها مردودها الإيجابي في ريادة المجتمع المحلي في جميع المجالات.

مسؤولية اتخاذ القرار:

تلتزم الجامعة التزام كامل بجميع قراراتها على أن تكون جميع خططتها وقراراتها المستقبلية قائمة على أسس وحجج وأدلة وتحليل وبراهين تثبت صحتها وتطلعاتها المستقبلية. وهذا بالإضافة إلى تبنيها لآليات وخطط واستراتيجيات إيجابية تتسم بالكفاءة.

أهداف جامعة الإمارات العربية المتحدة

تمتلك جامعة الإمارات العربية أهداف ورؤى واستطلاعات تعمل جاهدة لتحقيقها حتى تنشأ جيل من الطلاب الذي يشاركون بفاعلية وإيجابية ويتطلعون دائماً لوطن أفضل، ومن أهم هذه التطلعات تخريج طلاب يشاركون في بناء الوطن وعلى قدر كاف من المسؤولية، ومن أهم هذه الأهداف الآتي: وتنميته وهى كالاتي:
  • إعداد خريجين متميزين وطلاب سواء في المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا في كافة المجالات والتخصصات.
  • تعزيز ورفع كفاءة وقدرات البحث العلمي والإبداع لدى منسوبيها من الطلاب في المجالات التي تكمن في طياتها أهمية وطنية ودولية وتلبي احتياجات المجتمع.
  • انتشار آلية استقطاب الكوادر والمتخصصين الدوليين إلى الجامعة في كافة التخصصات من أجل رفع كفاءة الجامعة وبرامجها الأكاديمية والارتقاء بسمعتها الدولية.
  • رفع قدرة وكفاءة الجامعة في عملية نقل وتبادل المعرفة والمهارات بين الجامعات الدولية الأخرى بهدف نهضة وتنمية المجتمع.
  • إتاحة كافة الخدمات الإدارية على أساس معايير الجودة والكفاءة والتحلي بالموضوعية.
  • مداومة الابتكار والإبداع في الجامعة من خلال توفير بيئة علمية وثقافية تتناسب مع كافة الطلاب والعاملين بالجامعة.

الخاتمة:

في نهاية هذا المقال نسعد دائماً في منصة أطروحة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي أن نقدم يد العون والمساعدة لكافة طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة ومنسوبيها سواء في المرحلة الجامعية أو مرحلة الدراسات العليا من خلال خدماتنا المتاحة لجميع الطلاب ولكافة التخصصات.


تعليقات