📁 المقالات الحديثة

رومنة المراجع العربية

خدمة رومنة المراجع
رومنة المراجع العربية

 إن رومنة المراجع العربية تلقى اهتماماً واسعاً من قِبل العديد من المجلات العلمية المحكمة على كافة التخصصات والمجالات، إذ أصبحت أمر ضروري وإلزامي على جميع طلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه بالإضافة إلى أبحاث الترقية لكافة أعضاء هيئة التدريس.
للتعرف أكثر على رومنة المراجع العربية سوف نوضح ذلك من خلال الطرح الحالي والذي يتضمن مجموعة من النقاط المهمة فيما يخص رومنة المراجع العربية وهي:
  1. ما هي رومنة المراجع العربية؟.
  2. كيف تتم رومنة المراجع العربية؟.
  3. أهم أمثلة على رومنة المراجع العربية؟.
  4. خدمة رومنة المراجع العربية.

ما هي رومنة المراجع العربية؟:

رومنة المراجع هي عبارة عن نقل صوتي للغة العربية أو للكلمة العربية ويتم كتابتها باللغة الإنجليزية أو يمكن استخدام بعض الحروف اللاتينية كأحد معايير بعض المجلات والجامعات، مثل مكتبة الكونجرس، وذلك كإجراء إلزامي على الباحث من أجل توثيق المراجع أو الأبحاث العربية التي لا تتضمن ترجمة لعناوينها.

كيف تتم رومنة المراجع العربية؟:

تتم رومنة المراجع من خلال بعض الخطوات الأساسية مثلها مثل أي مرجع يتم كتابته في قائمة المصادر والمراجع وهي:
  1. يجب أن يتضمن اسم المؤلف وتاريخ النشر وعنوان البحث العلمي او العمل سواء كان كتاب أو مقال أو رسالة علمية بالإضافة إلى باقي بيانات المرجع من رقم الطبعة ومكان النشر والتوزيع.
  2. تتم عملية الرومنة على كافة بيانات العمل البحثي ويستثنى منها التي تتضمن ترجمة لعناوينها، أو مؤسسات النشر بها حيث أن المراجع العربية تحتوي على مراجع عربية تتضمن ترجمة في قاعدة البيانات ومراجعة أخرى لا تتضمن ترجمة على قاعدة البيانات.
  3. وكل من هذان النوعين له معاييره وأسسه المعمول بها وفقاً لآليات الجامعة والتي يلتزم به الأساتذة المتخصصين في مركز أطروحة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.
  4. إذا كان هناك بيانات مترجمة على قاعدة البيانات للمراجع أو الأبحاث العربية بصورة متكاملة يتم ذكر كافة البيانات حول المرجع أو البحث كما هي مع إضافة رومنة العنوان وبجانبه ترجمتها باللغة الأصلية الإنجليزية وفي النهاية نضع عبارة [in Arabic] كدليل على قيام الباحث برومنة المرجع العربي وإشارة إلى كونه يتضمن ترجمة له على قاعدة البيانات.

أمثلة على رومنة المراجع العربية:

المراجع العربية:
الأزهريّ، أبو منصور محمّد بن أحمد (ت 370هـ). تهذيب اللّغة. تحقيق: أحمد عبد الحليم البردونّي. مراجعة: علي محمّد البجاوي، مطبعة سجلّ العرب - القاهرة.
الجرجانيّ، عبد القاهر (ت471هـ)دلائل الإعجاز. قرأه وعلّق عليه: محمود محمّد شاكر، مكتبة الخانجي - القاهرة، ط(2) 1410هـ-1989م.

المراجع العربية بعد الرومنة:
Alʼzhrī, Abū Manṣūr Muḥammad ibn Aḥmad (t 370ah). Tahdhīb alllghh. Investigatin : Aḥmad ʻAbd al-Ḥalīm albrdwnny. murājaʻat : ʻAlī Muḥammad al-Bajāwī, Maṭbaʻat sjll al-ʻArab.
Aljrjānī, ʻAbd al-Qāhir (t471h). Dalāʼil al-iʻjāz. qaraʼahu wʻllq ʻalayhi : Maḥmūd Muḥammad Shākir, Maktabat al-Khānjī-Cairo, 2nd ed, 1410/1989

خدمة رومنة المراجع العربية:

يوفر لك مركز أطروحة خدمات البحث العلمي خدمة رومنة المراجع العربية على أيدى أساتذة متخصصين في كافة المجالات.
فإذا كنت تبحث عن تنسيق قائمة المراجع الخاصة ببحثك العلمي
يقدمها لك مركز أطروحة كخدمة متكاملة مع مراعاة:
  1. · معايير الجامعة التي تنتمي إليها وضبط قائمة المراجع وفقاً لآلياتها
  2. · رومنة المراجع بأعلى معايير الدقة والكفاءة على يد نخبة من الأساتذة المتخصصين مع مراعاة آلية التوثيق الخاصة بالجامعة.
  3. · جميع آليات التوثيق المختلفة ومنها (APA7) الإصدار السابع.
مركز أطروحة للاستشارات الأكاديمية يقدم لكم تنسيق قائمة المراجع والمصادر بالإضافة إلى خدمة الرومنة على يد أساتذة متخصصين وفقاً لكافة آليات الجامعات العربية ومكتبة الكونجرس.

للحصول على معلومات أكثر عن ررومنة المراجع يقد لك مركز أطرروحة دليل شامل عن رومنة المراجع من خلال تصفح المقال التالي تحت عنوان (دليل شامل عن رومنة المراجع من الألف للياء)  

يمكنكم التواصل من خلال الواتس اب 
تعليقات