📁 المقالات الحديثة

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟
ما هوالذكاء الاصطناعي؟

 قبل الإجابة على ما هو الذكاء الاصطناعي؟ يجب أن نعرف أولاً أن الذكاء الاصطناعي من الميادين الهامة التي تستقطب انتباه واهتمام العديد من العلماء والكتاب والباحثين والمهندسين والمبرمجين، وقد شهد مجال الذكاء الاصطناعي العديد من التطورات المستمرة التي حققت آثاراً هامة في مستقبل البشرية في كافة الميادين والمجالات.
هذا ويُعَد الذكاء الاصطناعي أحد فروع علوم الحاسب الآلي الذي يهدف إلى كيفية توجيه الحاسب لأداء أشياء يقوم الإنسان بفعلها ولكن بطريقة أفضل، وذلك من خلال لغات البرمجة المتخصصة والمتقدمة التي تهدف في المقام الأول إلى محاكاة الحاسب لسلوك الإنسان.
ومن منطلق الاهتمام المتزايد من قِبَل الكثير بخصوص الذكاء الاصطناعي  تناول المقال الحالي ما هو الذكاء الاصطناعي وذلك من خلالبعض النقاط الهامة وهي:
  • ماهو الذكاء الاصطناعي؟.
  • أهمية الذكاء الاصطناعي.
  • أهداف الذكاء الاصطناعي.
  • أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟:

يقصد بالذكاء الاصطناعي هو قدرة برامج الحاسب الآلي على حل مسألة ما أو اتخاذ قرار في موقف معين وفقاً لوصف هذا الموقف، إذ هو بمثابة الأجهزة والتطبيقات الميكانيكية والإلكترونية التي تم تصميمها من أجل تقليد ومحاكاة قدرة الإنسان على التعلم واتخاذ القرارات.

هذا ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا التعرف على الصوت والنظم الخبيرة ومعالجة اللغة الطبيعية واللغات الأجنبية وكتابة المقالات ورسم العديد من الصورة والمخيلات لكافة مستخدميه دون تكبد أي عناء أو مشقة بالإضافة إلى الروبوتات.

كما يعرف الذكاء الاصطناعي على أنه علم من علوم الحاسب يهتم بدراسة كيفية إنتاج آلات تحتوي على بعض الصفات التي يتمتع بها العقل البشري مثل القدرة على فهم اللغة الطبيعية والتعرف على الصور وحل المشكلات بالإضافة إلى التعلم، فهو قدرة الحاسب الرقمي أو الروبوت على أداء المهام التي تتسم بالذكاء من أجل محاكاة سلوك الإنسان الطبيعي قدر الإمكان.

أهمية الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي له أهمية كبيرة في العديد من المجالات والتخصصات الحياتية والضرورية لحياة الإنسان والتي تتلخص في الآتي:
  • الحرص على نقل الخبرة البشرية إلى الآلات الذكية لتخزينها والحفاظ عليها.
  • تقليص المخاطر والضغوطات النفسية التي قد يتعرض لها البشر، إذ يمكن للآلات الذكية تنفيذ كافة المهام الشاقة التي يصعب على البشر تنفيذها دون أي ضرر، وذلك بالإضافة إلى الأعمال والمهام التي تتسم بالتعقيد والصعوبة وتتطلب تركيز عالي ومجهود ذهني قوي.
  • قدرة الذكاء الاصطناعي على اتخاذ القرارات بشكل أفضل، حيث تتمتع الأنظمة الذكية بالدقة والاستقلالية والموضوعية، وبالتالي تكون قرارتها بعيدة عن الخطأ والانحياز على عكس البشر.
  • تيسير سبل الاتصال بين الإنسان والآلة، فبدلاً من استخدام لغات البرمجة المعقدة يمكن للإنسان استخدام اللغة الطبيعية في التواصل مع الأجهزة الذكية.
  • يجعل الذكاء الاصطناعي استخدام الأجهزة الذكية في متناول كافة فئات المجتمع بما فيهم ذوي القدرات الخاصة فضلاً عن كون التعامل مع الأجهزة حكراً على المبرمجين والمتخصصين فقط.

أهداف الذكاء الاصطناعي:

تتمثل أهداف الذكاء الاصطناعي حول الآتي:
  • إمكانية تقليد ومحاكاة الذكاء البشري في بعض من الجوانب الرئيسية والتي تتمثل في القدرة على التفكير، القدرة على الرؤية، والقدرة على السمع، والقدرة على التحدث، والقدرة على الحركة.
  • شملت تطبيقات الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات الطبية والعلمية والتجارية والاقتصادية والعسكرية وغيرها.
  • نظراً لتطبيقاته الواسعة فإن الشركات اليوم تواجه حتمية إدماجه في منتجاتها وخدماتها ولا سيما الشركات الكبرى الراعية لأبحاث الذكاء الاصطناعي مثل (جوجل، ومايكروسوفت، وأمازون، وأبل، وغيرها).
  •  يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تقديم حلول تتسم بالكفاءة والدقة والسرعة في مختلف المجالات التي يتعامل معها البشر.

أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي:

أصبح تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي في الفترة الأخيرة أمراً أساسياً ويرجع ذلك إلى اهتمام الكثير من الشركات الكبرى، وذلك فضلاً عن إنشاء العديد من المختبرات البحثية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي الآتي:

أولاً: التشغيل الآلي للعمليات الروبوتية:

هي تقنية تعمل على استخلاص القواعد والإجراءات التي تتم عند أداء مهمة محددة من خلال مراقبة المستخدم أثناء قيامة بهذه المهمة، وذلك بهدف تصميم برامج روبوت آلية تعمل على أتمتة الأنشطة والعمليات لتي يقوم بها البشر.

ثانياً: النظام الخبير:

هو عبارة عن نظام أو برنامج كمبيوتر يعتمد على الذكاء الاصطناعي مصمم خصيصاً لمحاكاة قدرة الخبير البشري في حل المشكلات واتخاذ القرارات أو أداء مهمة محددة.

ثالثاً: معالجة اللغة الطبيعية:

هي تقنية تستخدم في تصميم برامج تمكن الحاسبات من فهم ومعالجة اللغة الطبيعية التي يستخدمها البشر وتعتمد هذه التقنية على ثلاث تقنيات رئيسية وهي (فهم اللغة العربية، توليد اللغة الطبيعية، الترجمة الآلية).

رابعاً: تقنية شات جي بي تي (Chat GPT):

من بين هذه التقنيات تقنية تدعى شات جي بي تي (Chat GPT) وهي تقنية ذكاء اصطناعي تهتم بالعديد من نماذج اللغة والتي تتفاعل بطريقة المحادثة، إذ تتيح تنسيق الحوار والإجابة على الأسئلة المتابعة والاعتراف بأخطائها وتصحيح الأخطاء وعمل حظر لبعض الطلبات الغير ملائمة، إذ يعتبر نموذج شقيق إلى (Instruct GPT) والذي تم تدريبه على اتباع التعليمات في موجه وتقديم معلومات في مفصلة.

خامساً: البرمجة الاحتمالية:

هي تقنية تستخدم لإنشاء أنظمة تساعد على اتخاذ القرارات في حالات عد التأكد، وهي لا تجبر المبرمج على إدخال وتكويد متغيرات محددة وإنما تتعامل مع النماذج الاحتمالية (عبارة عن نموذج احتمالي يعبر بالرسم البياني عن المتغيرات العشوائية).




تعليقات