📁 المقالات الحديثة

ما هي أنواع البحث العلمي؟

ما هي أنواع البحث العلمي؟
ما هي أنواع البحث العلمي؟

 كثير من المهتمين بالبحث العلمي وكيفية إعداده يتساءلون دائماً ما هي أنواع البحث العلمي؟، وذلك من منطلق أن الأبحاث العلمية تتسم بالتنوع والاختلاف نظراً لتعدد مجالاتها وتخصصاتها، هذا ويرتبط نوع البحث العلمي بصورة أساسية مع طبيعة ونوعية مشكلة البحث أو الموضوع محل الدراسة.

ونظراً لأهمية التعرف على ما هي أنواع البحث العلمي وأكثرها شيوعاً واستخداماً حرص المقال الحالي المقدم من منصة أطروحة لخدمات البحث العلمي على عرض أهم أنواع البحث العلمي وذلك من خلال الآتي:
  1. ما المقصود بالبحوث العلمية؟.
  2. كيفية تصنيف البحوث العلمية؟
  3. ما هي أنواع البحث العلمي؟.

ما المقصود بالبحوث العلمية؟.

لكي نتعرف على ما هي أنواع البحث العلمي يجب أن نكون على علم تام بأهم تعريفات البحوث العلمية إذ تعتبر البحوث العلمية أو البحث العلمي بمثابة عملية منهجية منظمة يقوم بها الباحث من أجل التقصي وتفسير الحقائق التي ترتبط بالمشكلة البحثية أو موضوع الدراسة والبحث.

هذا ويمكن تعريف البحث العلمي على أنه الطريقة التي يتبعها الباحث من خلال أدوات وأساليب منظمه يقوم باتباعها من أجل الحصول على نتائج يمكن تعميمها والاستفادة منها على أرض الواقع بالإضافة إلى اكتشاف معارف جديدة والبحث عنها وتطويرها وفحصها بطريقة علمية دقيقة، مما يتيح له عرضها بشكل متكامل لكي تتناسب مع كافة التطورات المستحدثة على تخصصه العلمي.

كيفية تصنيف البحوث العلمية؟:

تتعدد أنواع البحث العلمي ويمكن تصنيفها وفقاً للجهة المسؤولة عن تنفيذها وإعدادها وتشتمل على نوعين وهما:
· البحوث الأكاديمية.
· البحوث الغير أكاديمية.

أولاً: البحوث الأكاديمية:

يقصد بها جميع البحوث التي يتم إجراءها في الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية المختلفة سواء كانت تخص الطلاب أو طلاب الدراسات العليا أو المدرسين بها. هذا ويمكن تصنيف البحوث الأكاديمية إلى مستويات وأنواع وهي:

1- البحوث الجامعية الأولية:

هي عبارة عن بحوث أقرب ما يكون إلى تقارير منها إلى بحث علمي متكامل إذ يتطلب من طلاب المراحل الجامعية الأولية أو ما تعرف باسم (مرحلة البكالوريوس) وخاصةً الصفوف المنتهية مثل كتابة بحث التخرج.

2- أبحاث الدراسات العليا:

تتضمن هذه البحوث عدة أنواع من البحث العلمي من أهمها (رسائل الدبلوم العالي، ورسائل الماجستير، ورسائل الدكتوراه) التي يتفرغ فيها الطالب فترة معينة بعد اختياره لموضوع بحثه ووضع الأسس اللازمة له ورسم الخطة البحثية التي تتناسب معه، ومن ثم تعيين الأستاذ المشرف له والمتوافق مع تخصصه.

3- بحوث الترقية للأساتذة:

بعد أن يلتحق الحاصل على شهادة الدكتوراه بالجامعة من أجل مزاولة مهنة التدريس الأكاديمي، يطلب منه أساتذة الجامعات كتابة بحوث لغرض تقييمهم وترقياتهم إلى درجات علمية أعلى، ويتم نشر هذه البحوث إما في مؤتمرات علمية داخلية أو خارجية، أو في دوريات علمية محكمة.

ثانياً: البحوث الغير أكاديمية:

هي البحوث المتخصصة التي يتم تنفيذها من قِبَل المؤسسات والدوائر المختلفة من أجل تطوير أعمالها ومعالجة المشاكل والتحديات التي قد تعترض طريقها، فهي أقرب ما يكون إلى البحوث التطبيقية.

ما هي أنواع البحث العلمي؟:

تنقسم البحوث العلمية إلى عدة أنواع يمكن التعرف عليها وفقاً لكلاً من طبيعة البحث العلمي ومنهجية البحث العلمي وهي كالآتي:

أولاً: أنواع البحث العلمي وفقاً لطبيعة الدراسة والبحث:

وتنقسم أنواع البحث العلمي إلى نوعين أساسين وفقاً لطبيعته وهما:
  1. البحوث النظرية الأساسية.
  2. البحوث التطبيقية العملية.
  3. البحوث الكمية.
  4. البحوث النوعية.

1- البحوث النظرية الأساسية:

يقصد بها البحوث التي يتم إعدادها من أجل الحصول على المعرفة بحد ذاتها، إذ تهدف هذه البحوث إلى إضافة علمية ومعرفية بالإضافة إلى الاهتمام بالإجابة على تساؤلات نظرية محددة، وقد يتم تطبيق نتائجها علمياً أو لا يتم، والدافع الرئيسي دائماً خلف هذه البحوث هو التوصل إلى الحقيقة وتطوير المفاهيم النظرية.

2- البحوث التطبيقية العملية:

تعد أحد أنواع البحث العلمي الذي يقوم بها الباحث بغرض التطبيق العملي لنتائجها على حالة أو مشكلة واقعة في الوقت الحاضر، هذا وتعتبر البحوث التطبيقية العملية أكثر أنواع البحث العلمي شيوعاً واستخداماً ، كما تهدف إلى حل مشكلة من المشاكل العلمية في أي مجال من المجالات، وتعمل أيضاً على توضيح الأسباب الفعلية التي أدت إلى حدوث الظاهرة أو المشكلة، مع اقتراح التوصيات العملية التي يمكن أن تساهم في تخفيف حدة هذه المشاكل أو حلها بصورة كلية.

3- البحوث الكمية:

هي البحوث التي تعتمد على أدوات القياس الكمية في جمع البيانات حول ظاهرة معينة، وتُطَبَقْ هذه البحوث على عينة أو كل مجتمع الدراسة، وتتم معالجة البيانات التي تم جمعها من خلال الطرق الإحصائية على عكس البحوث الكيفية، لكي تُمَكِن الباحثين من التوصل إلى نتائج علمية يَسْهُل تعميمها على مجتمع الدراسة بشكل عام.

4- البحوث النوعية:

هي البحوث التي لا تعتمد على الطرق الإحصائية أو الكمية للوصول إلى نتائج، بل تقوم على استخدام أساليب بحثية نوعية لدراسة وتحليل الظواهر الطبيعية دون الاعتماد على فرضيات تم الإعداد لها من قبل.

ثانياً: أنواع البحث العلمي وفقاً للمنهج الذي تبعه الباحث:

تنقسم أنواع البحث العلمي على حسب المنهج إلى ثلاثة أنواع وهي:
  1. البحث العلمي القائم على المنهج التاريخي.
  2. البحث العلمي القائم على المنهج الوصفي.
  3. البحث العلمي القائم على المنهج التجريبي.

1- البحث العلمي القائم على المنهج التاريخي:

يقصد به المنهج والأسلوب الذي يعتمد بشكل رئيسي على وصف وتسجيل ما مضى من وقائع وأحداث تم حدوثها في الماضي، والتي تساهم عند دراستها في تتبع تطورات الظاهرة المدروسة منذ حدوثها حتى وقتها الحالي، ومن ثم تفسيرها وتحليلها على أسس علمية ومنهجية دقيقة من أجل التوصل إلى حقائق ومعلومات أو تعميمات تساعد الباحثين المستخدمين لهذا المنهج من فهم الحاضر على ضوء الماضي، ومن ثم التنبؤ بالمستقبل.

هذا ويعتمد هذا النوع على جمع المعلومات من المصادر والوثائق المطبوعة مثل الكتب والدوريات والنشرات والوثائق والقرارات الحكومية الموثقة وغيرها.

2- البحث العلمي القائم على المنهج الوصفي:

أو ما يسمى بشكل آخر البحوث الميدانية التي تعتمد في أساسها على المنهج الوصفي في تفسير الوضع القائم للظاهرة أو المشكلة البحثية، وذلك من خلال تحديد ظروفها وأبعادها وتوصيف العلاقات بينها بهدف الانتهاء إلى وصف علمي دقيق متكامل للظاهرة أو المشكلة بالاعتماد على الحقائق المرتبطة بها.

ويتم جمع المعلومات والبيانات في مثل هذا النوع من أنواع البحث العلمي من خلال (الاستبيان، المقابلة، الاستقصاء، الملاحظة).

3- البحث القائم على المنهج التجريبي:

هي البحوث التي يتم إجراءها في المختبرات العملية المختلفة الأغراض والأنواع، سواء كان ذلك على مستوى العلوم التطبيقية أو العلوم الصرفة أو بعض العلوم الإنسانية، بالإضافة إلى مختبرات الكيمياء والميكانيكا.

هذا ومن أهم مميزات المنهج التجريبي الذي يميزه عن العديد من المناهج أنه لا يعتمد فقط على دراسة الوضع الراهن للحوادث أو الظواهر بل يتخطى هذا الحد بطريقة واضحة ومقصودة يهدف من خلالها إعادة تشكيل الواقع والظاهرة، وذلك من خلال استخدام بعض الإجراءات أو إحداث بعض التغييرات بطريقة معينة، ومن ثم ملاحظة النتائج بدقة وتحليليها وتفسيرها.

ومن خلال ما سبق اتضح أن أنواع البحث العلمي متعددة من أهمها الآتي:
  1. البحوث النظرية الأساسية.
  2. البحوث التطبيقية العملية.
  3. البحوث الكمية.
  4. البحوث النوعية.
  5. البحث العلمي القائم على المنهج التاريخي.
  6. البحث العلمي القائم على المنهج الوصفي.
  7. البحث العلمي القائم على المنهج التجريبي.
تعليقات