📁 المقالات الحديثة

نشر البحوث الاجتماعية

نشر البحوث الاجتماعية
نشر البحوث الاجتماعية 

 لاق موضوع نشر البحوث الاجتماعية رواجاً كبيراً بين الطلاب والباحثين والأساتذة في مختلف أنحاء الوطن العربي، وذلك نظراً لظهور العديد من البحوث الاجتماعية الهامة والتي تعكس مدى أهمية علم الاجتماع والبحث الاجتماعي الذي يضم العديد من الدراسات الاجتماعية التي تتعلق بكافة الظواهر المجتمعية المختلفة، والتي تهدف بدورها إلى الارتقاء وتطور المجتمعات والشعوب وحل المشكلات التي تواجها المجتمعات في الوطن العربي.

ولأهمية البحث الاجتماعي ونشر البحوث الاجتماعية حرص المقال الحالي على توضيح كيفية وطرق نشر البحوث الاجتماعية في المجلات المحكمة وذلك من خلال مناقشة بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو البحث الاجتماعي؟.
  2. ما المقصود بعلم الاجتماع؟.
  3. كيفية إعداد البحث الاجتماعي؟.
  4. ما هي مناهج البحث الاجتماعي؟.
  5. ما هي أدوات جمع البيانات في البحوث الاجتماعية؟.
  6. أمثلة على نشر البحوث الاجتماعية.
  7. مناهج البحث الاجتماعي pdf.


ما هو البحث الاجتماعي:

البحث الاجتماعي هو الدراسة الاجتماعية لظاهرة ما في المجتمع إما عن طريق الوصف أو التحليل القائم على الملاحظة المشاركة، أو المعتمد على البيانات الجاهزة أو ما غير ذلك.

البحث الاجتماعي هو طريقة في التفكير، وأسلوب للنظر إلى الوقائع، يصبح معه المعطيات التي قام بجمعها الباحث واضحة في ذهنه كما أنه أسلوب يحل به الأفراد المشكلات الصعبة في محاولاتهم تجاوز حدود جهل الإنسان.

يعرف البحث الاجتماعي على أنه الملاحظة المنظمة والتسجيل المنظم للسلوك الإنساني الذي يمارس داخل الميادين الاجتماعية، وذلك بغرض تطوير نظريات اجتماعية جديدة تفسر هذا السلوك.

البحث الاجتماعي هو جهد منظم خلاق ورؤية واضحة لما وراء التفكير العادي هدفها إحكام العلاقة بين النظرية والواقع المجتمعي.


ما المقصود بعلم الاجتماع؟:

علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية دراسة علمية بهدف الكشف عن القوانين أو القواعد أو الاحتمالات التي تخضع لها هذه الظواهر في ترددها أو اتجاهها أو اختفائها.

علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للسلوك البشري للأفراد في المجتمع من خلال اتباع خطوات البحث العلمية.

هو علم يدرس المجتمع الإنساني أو التفاعلات الاجتماعية أو العلاقات الاجتماعية. فهو المدرسة العلمية للمجتمع.

على الاجتماع هو يدرس المجتمع دراسة وضعية مختبرية وميدانية، من خلال التوقف عند بعض الظواهر المجتمعية القاهرة أو الملزمة للإنسان بالتحليل والدراسة والتشخيص والوصف فهماً وتفسيراً.


كيفية إعداد البحث الاجتماعي؟.

قبل نشر البحوث الاجتماعية يتم إعداد البحث الاجتماعي وفقاً لمنهجية علمية منظمة يمكن من خلالها التوصل إلى النتائج العلمية والموضوعية التي ترتبط بموضوع البحث، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات والإجراءات المنظمة والمرتبة والتي تتمثل في الآتي الإطار المنهجي للبحث الاجتماعي وهي :

  1. نوعية الدراسة.
  2. منهج البحث.

نوع الدراسة:

تعد نوعية الدراسة في البحث الاجتماعي أو البحوث الاجتماعية بشكلٍ عام دراسات سوسيولوجية تحليلية تسعى لفهم المشكلة البحثية بشكل أعمق وأوسع، إذ تعتمد في ذلك على الأسلوب الكيفي العلمي الذي يتيح للباحث فهم قضية ومشكلة البحث من كافة جوانبها.

منهج البحث:

منهج البحث في البحوث والدراسات الاجتماعية يتم تحديدها وفقاً لنوعية وموضع البحث وليس للبحوث الاجتماعية منهج علمي موحد، حيث يمكن للدراسة الواحدة أن تحتاج إلى أكثر من منهج لدراسة الظاهرة الاجتماعية وذلك يتوقف على طبيعة تلك الظاهرة وأهدافها وتساؤلاتها.


ما هي مناهج البحث الاجتماعي؟:

عند نشر البحوث الاجتماعية ومن خلال الاطلاع عليها وجدنا أن هناك نوعين من مناهج البحث الاجتماعي وتنقسم إلى قسمين وهما:

  1. مناهج البحث الاجتماعي الكمية في الدراسات الاجتماعية.
  2. مناهج البحث الاجتماعي الكيفية في دراسة الظواهر الاجتماعية.

مناهج البحث الاجتماعي الكمية في الدراسات الاجتماعية:

هي المناهج التي تهتم وتركز على التقدير الكمي للمتغيرات القابلة للتحليل الدقيق وتخضع لقوانين صارمة مثل (متغيرات العلوم الطبيعية) بحيث يكون الباحث مستقلاً ومنعزلاً عن المتغيرات التي يدرسها ويهتم بالمعالجة الإحصائية التي تلخص الموقف والأفكار والأحداث في هيئة أرقام لها دلالات خاصة.

هذا وتهتم المناهج الكمية في الدراسات الاجتماعية بعوامل الضبط العلمي وتعميم النتائج في أطر متشابهة أو متقاربة لما تمت دراسته ومن أهم هذه المناهج الكمية المستخدمة في دراسة الظواهر الاجتماعية الآتي:

  1. منهج المسح الاجتماعي.
  2. منهج تحليل المضمون.
  3. المنهج التجريبي.

مناهج البحث الاجتماعي الكيفية في دراسة الظواهر الاجتماعية:

يطلق على مناهج البحث الاجتماعي الكيفية اسم البحوث التفسيرية أو البحوث التأويلية. والتي تأتي أهميتها في عدم كفاية البحوث الكمية في تزويد الإنسان بالفهم الكامل للواقع. لأن الإنسان نفسه جزء من هذا الواقع ولا يمكن عزله إلا بأساليب مصطنعة تحت مسمى الموضوعية وعدم التحيز.

ومن هنا يمكن استعراض أهم مناهج البحث الاجتماعي الكيفي في البحوث الاجتماعية وهي:

  1. منهج دراسة الحالة.
  2. المنهج التاريخي.
  3. المنهج المقارن.


ما هي أدوات جمع البيانات في البحوث الاجتماعية؟:

تعد أدوات نشر البحوث الاجتماعية هي الوسيلة التي تستخدم من قبل الباحث في جمع البيانات من الواقع الميداني وهي على درجة كبيرة من الأهمية بالبحث الاجتماعي، وإذا كان هناك تعدد واختلاف في أنواع مناهج البحث الاجتماعي، يوجد أيضاً تنوع واختلاف في أدوات جمع البيانات في البحوث الاجتماعية وهي:

  1. الاستبيان.
  2. المقابلة.
  3. الملاحظة.

الاستبيان في البحوث الاجتماعية:

هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المتنوعة التي يوجهها الباحث إلى مجموعة من أفراد عينة الدراسة والمرتبطة ببعضها البعض بشكل يحقق الأهداف التي يسعى إليها، وكل ذلك في ضوء موضوع ومشكلة البحث التي هو بصددها، ومن أهم خطوات إعداد الاستبيان في البحث الاجتماعي:

  1. تحديد الهدف من الاستبيان.
  2. الوقوف على مجالات الاستبيان سواء كانت (فنية – إدارية).
  3. وضع أسئلة فيكل مجال من مجالات الاستبيان.
  4. هذا ويمكنك الاطلاع على المزيد أيضاً من خلال مقال كيفية إعداد الاستبانة الإلكترونية.

المقابلة في البحوث الاجتماعية.

هي من الأدوات الرئيسية في جمع البيانات في دراسة الأفراد والجماعات الإنسانية، وهي أداة من أدوات جمع البيانات في البحوث الاجتماعية،  وتعتمد على تبادل الأحاديث والحوار بين الباحث والشخص المبحوث، بالإضافة إلى كونها عملية من عمليات التفاعل الاجتماعي. وتوجد ثالثة معايير رئيسية للتمييز بينها وبين أنواعها سواء كانت فرية أو جماعية أو غيرها وهي:

  1. عدد الأشخاص الذين نقوم بإجراء المقابلة معهم (فردية أو جماعية).
  2. درجة تقنين الأسئلة (مقابلة مقننة – مقابلة غير مقننة).
  3. غرض المقابلة (مقابلة وثائقية- مقابلة غير وثائقية).

الملاحظة في البحوث الاجتماعية:

هي أقدم أدوات جمع البيانات وأهمها في البحوث الاجتماعية وأكثرها شيوعاً فهي وسيلة الإنسان العادي لجمع ما يحتاج إليه من معلومات لكل ما يحيط من حول من أشخاص وأشياء وظواهر وأحداث، ولكن الملاحظة العلمية تختلف عن الملاحظة العادية. هي قد تكون منظمة وقد تكون كيفية غير منظمة. وتنقسم إلى نوعين: 

  1. الملاحظة بالمشاركة يكون الباحث الاجتماعي مشارك في نشاط مجتمع الدراسة.
  2. الملاحظة لدون المشاركة: وهي من خلال معاينة الباحث نشاط المجتمع من عن بعد دون أن يشارك فيه.


أمثلة على نشر البحوث الاجتماعية.

من خلال مركز أطروحة لنشر البحوث الاجتماعية وبالتعاون مع مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية قمنا بنشر العديد البحوث الاجتماعية والحصول على خطاب القبول والنشر في فترة قليلة جداً ومن أمثلة هذه البحوث الآتي:

  1. دور البرامج الجماعية في التخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى المراهقين الأيتام.
  2. فاعلية الخدمات التعليمية في برنامج الحياة الاجتماعية للمعاقين جسمياً.
  3. العوامل المؤثرة على الكفاءات العلمية لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات الخدمة الاجتماعية

هذا ويمكن من خلال التواصل معنا نشر البحوث الاجتماعية في هذه المجلة المعتمدة والحصول على خطاب قبول النشر في مدة لا تزيد عن 7 أيام من يوم استلام البحث وتكاليف النشر.

مناهج البحث الاجتماعي pdf.

للتعرف أكثر على نشر البحوث الاجتماعية ومناهج البحث الاجتماعي pdf يمكنك تحميل الكتاب من خلال الرابط التالي بصيغة pdf مجاناً (التحميل من هنا).


تعليقات