📁 المقالات الحديثة

مراجعة الدراسات السابقة

مراجعة الدراسات السابقة
مراجعة الدراسات السابقة 

 مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي هي من الخطوات الهامة في إعداد البحث العلمي كونها تُمكن الباحثين من التعرف على المنهجية العلمية والأدوات المناسبة التي استعان بها من سبقوهم في إعداد البحوث العلمية المتعلقة بمشكلة الدراسة، ومن ثم معرفة النتائج التي توصلوا إليها ومقارنة نتائج هذه الدراسات مع النتائج المرجوة من دراساتهم الحالية.

هكذا يوضح المقال الحالي خطوات مراجعة والدراسات السابقة في البحث العلمي والأدبيات وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هي الدراسات السابقة في البحث العلمي؟.
  2. كيفية مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي؟.
  3. كيفية الحصول على الدراسات السابقة في البحث العلمي؟.

ما هي مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي هي تقصي جميع الدراسات والبحوث التي تم إنجازها في مجالات البحث العلمي سواء كانت في الجامعات أو مراكز بحثية أو التي تم نشرها في مؤتمرات أو مجلات علمية محكمة.

هي مراجعة كافة الدراسات والبحوث التي قام الباحث بالاستعانة بها في البحث العلمي الذي هو بصدده، وذلك من خلال توضيح أوجه التشابه والاختلاف بين دراسته والدراسات والبحوث السابقة التي تتعلق بموضوع البحث الخاص به، والتعرف على ما سوف يضيفه بحثه العلمي من معارف جديدة قد طرأت في نفس مجال تخصصه.


كيفية مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

تتم مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  • التعرف جيداً على المنهجية العلمية التي قامت هذه الدراسات والبحوث باتباعها في مجال البحث العلمي بشكلٍ عام والتخصص التابع له الباحث بشكلٍ خاص.
  • معرفة أهم المشاكل البحثية والظواهر والقضايا العلمية التي قامت هذه الدراسات والبحوث بتناولها بالبحث والدراسة.
  • عمل مقارنة علمية منهجية بين دراسة الباحث الحالية والدراسات والبحوث السابقة.
  • التعرف على كل ما يربط بين النتائج التي توصلت إليها الدراسات والبحوث السابقة وفروض وتساؤلات الباحث التي قام بطرحها.
  • الاطلاع على المعارف الجديدة التي قامت كل دراسة من الدراسات السابقة بإضافتها وتوضيح العلاقة بين هذه الدراسات والمعارف التي سوف يتوصل إليها الباحث من خلال دراسته الحالية.


كيفية الحصول على الدراسات السابقة في البحث العلمي؟:

يتم الحصول على الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال العديد من المصادر والأدوات ومن أهمها: (محركات البحث، والأدلة والفهارس والكشافات والمكتبات الجامعية والوطنية، وغيرها).

هذا ومن خلال هذه المصادر يستطيع الباحث الوصول إلى المادة العلمية التي ترتبط وتتعلق بموضوع البحث الذي هو بصدده:

  1. يقوم بقراءتها قراءة متأنية فاحصة.
  2. يستخلص منها التجارب والمؤشرات التي يمكن أن يستفيد منها فيقوم بربطها بدراسته.

هذا وتوجد مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحث أو طالب الدراسات العليا سواء ماجستير أو دكتوراه أن يتبعها من أجل الحصول على الدراسات السابقة اللازمة للبحث العلمي الذي هو بصدد دراسته وتتضمن هذه الخطوات الآتي:

  1. الاطلاع على موقع الجامعة.
  2. مكتبات الجامعة الحكومية.
  3. الاستعانة بالمشرف الرئيسي.
  4. هيكلية البحث (خطة مبدئية).
  5. مراجعة المواقع الإلكترونية الخاصة بالبحوث والدراسات.

1- موقع الجامعة

يجب على الباحث قبل أي شيء أن يطلع على موقع الجامعة التي ينتمي إليها، فمن خلاله يمكن أن يتعرف على أهم آليات وشروط الرسائل العلمية في القسم أو التخصص الذي ينتمي إليه بالإضافة إلى احتواءه على العديد من الرسائل العلمية التي تتعلق أو مشابهة لموضوع  الدراسة. 

2- مكتبات الجامعة الحكومية:

تتضمن المكتبات الجامعية مجموعة كبيرة جداً من الرسائل العلميات والأبحاث يمكن للباحث أو طالب الدراسات العليا سواء في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه الاطلاع على فهارس هذه المكتبات ومعرفة إذا ما كان هناك رسالة علمية أو غيرها يرتبط بموضوع بحثه والاطلاع عليه أم لا.

3- الاستعانة بالمشرف الرئيسي:

من الضروري على الباحث أن يتحدث مع الأستاذ المشرف وأن يتعرف على أسلوبه وطريقته في الإِشراف، وأن يستشيره إذا كانت لديه أي رسائل علمية أو دراسات سابقة مشابهة وتتعلق بموضوع البحث لكي يقوم بإرسالها له حتى يستطيع الباحث الاطلاع عليها، فعندما يستوعب الباحث جميع توجهات المشرف وتنشأ علاقة جيدة بينه وبين المشرف يؤدي ذلك إلى تعزيز ثقة الباحث بنفسه في الكتابة.

3- هيكلية البحث (خطة بحث مبدئية):

قيام الباحث بعمل خريطة مبدئية لهيئة البحث العلمي كمخطط بحثي يوضح الباحث من خلال الصيغة والهيكل ومكونات البحث العلمي الخاص به وجميع أفكاره ومنهاجيته العلمية لإنجاز هذا البحث على أن يقوم الباحث بوضع هيئة عامة للفصول وكل فصل منها يتفرع منه عناوين صغيرة، ومن ثم اطلاع المشرف الرئيسي عليها وأخذ موافقته على الفكرة المبدئية لتنظيم البحث العلمي.

4- مراجعة المواقع الإلكترونية الخاصة بالبحوث والدراسات:

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تتضمن العديد من الرسائل العلمية والبحوث والدراسات في جميع المجالات والتخصصات، ومن أهم هذه المواقع موقع (Ethos) إذ يستطيع الباحث من خلاله الاطلاع على أي رسالة علمية تتعلق بموضوع دراسته مما يساعد البحث في الربط بين أفكاره وكتابته وبين الدراسات الأخرى السابقة التي تتعلق بموضوعه البحثي والموقع اسمه (EthOS).

خطوات مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي pdf:

يمكنك التعرف أكثر والتعمق في فهم الدراسات السابقة في البحث العلمي وكيفية مراجعتها من خلال تحميل كتاب مراجعة الدراسات السابقة من خلال الرابط التالي  (تحميل من هنا).


في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت كيفية مراجعة الدراسات السابقة في البحث العلمي وأهم خطوات الحصول عليها كيفية الاطلاع عليها ومراجعتها لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة في البحث العلمي الخاص بك، ولمزيد من الخدمات يرجى التواصل معنا عن طريق رقم الآتي:

توصل معنا من خلال ملء الطلب من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

رساله وتس آب عن طريق الهاتف 00971509394129


تعليقات