📁 المقالات الحديثة

جودة البحث العلمي


معايير جودة البحث العلمي

جودة البحث العلمي

تعتبر جودة البحث العلمي خاصية رئيسية تميز جامعة عن غيرها من الجامعات الأخرى وباحث عن غيره من الباحثين، حيث تولِد ما يعرف بالتنافس العلمي. هذا وتعرف جودة البحث العلمي في ما يخص ضمان الجودة في قطاع التعليم العالي والتي يعد النشاط البحثي أحد برامجها الرئيسية علي أنها القوة الموجهة والمرشدة وراء نجاح أي برنامج أو نظام أو مقرر دراسي، وهذا يتطلب أن تندمج آلياتها مع جميع نشاطات المؤسسة التعليمية.
ونظراً لأهمية جودة البحث العلمي حرصنا من خلال الطرح الحالي على توضيح جودة البحث العلمي وأهم أنواعها وذلك من خلال العناصر التالية:
  1. ما هو تعريف أو مفهوم جودة البحث العلمي؟.
  2. ما هي أهم آليات تحقيق جودة البحث العلمي؟.
  3. ما هي مؤشرات ضمان جودة البحث العلمي؟.
  4. ما هي معوقات وأسباب افتقاد البحوث العلمية للجودة؟.
  5. ما هي مواصفات ومعايير جودة البحث العلمي؟.
  6. ما هي مواصفات البحث العلمي الجيد؟.
  7. ما هي معايير البحث العلمي؟.
  8. ما هي خصائص البحث العلمي؟.
  9. جودة البحث العلمي pdf.

ما هو تعريف أو مفهوم جودة البحث العلمي؟.

  1. جودة البحث العلمي هي المؤشر الحقيقي لتقدم الدول ورقي مجتمعاتها، فلم يعد البحث العلمي ترفاً أكاديمياً تقوم به الجامعات والمعاهد، بل أصبح ضرورياً جداً لتحقيق التنمية المستدامة في مجتمعاتنا.
  2. جودة البحث العلمي لها قدرة كبيرة علي حل الكثير من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية وغيرها وفق أسس علمية صحيح.
  3. جودة البحث العلمي هي ناتجة عن الاهتمام الكبير بالبحث العلمي والعمل علي تشجيع العمل البحثي المتميز من خلال خلق بيئة تدعم وتحافظ علي التميز والإبداع للباحثين في جميع مجالات المعرفة.

ما هي أهم آليات تحقيق جودة البحث العلمي؟.

من أهم الآليات الواجب اتباعها لتحقيق ضمان جودة البحث العلمي التالي:
  1. رفع مستوي المهارات البحثية للباحثين من خلال عقد الدورات التكوينية المتخصصة.
  2. التركيز علي كل ما يخص البحث العلمي من اختيار الموضوع وكيفية إعداد خطة لأي بحث علمي.
  3. العمل علي تنمية مهارات جمع المعلومات والاستكشاف والتحليل والاستدلال والاستنباط وحل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي إلى أن ينتهي بالنشر في المجلات الوطنية والعالمية المرموقة والمحكمة.
  4. كل ذلك يؤدي إلي زيادة النشاط البحثي في المجالات العلمية المختلفة والتي تساعد في تشكيل الأفكار الجديدة وما ينجم عنها من اكتشافات واختراعات.

ما هي مؤشرات ضمان جودة البحث العلمي؟.

من أهم مؤشرات ضمان جودة البحث العلمي العناصر التالية:
  1. توفر أجواء البحث العلمي وتشجيع هيئة التدريس علي تنفيذ البحوث العلمية المتصلة بحاجات المجتمع.
  2. اسهام فرق البحث في خدمة القطاعات المختلفة للمجتمع.
  3. توفير موازنة مالية تدعم البحث العلمي وتدعم نشرة.
  4. توسيع دائرة العلاقات مع مؤسسات البحث العلمي المختلفة، لتبادل المعارف والخبرات والاستفادة من البحوث العلمية.

ما هي معوقات وأسباب افتقاد البحوث العلمية للجودة؟.

إن أهم المعوقات والأسباب التي تحوُل دون توظيف البحث العلمي لجودة كثيرة ومتعددة وهي الآتي:
  1. غياب وقصور أهداف البحث العلمي في حد ذاته، وضعفه في تحقيق أهدافه، وغياب أهداف استراتيجية وخطط واضحة ومحددة بدقة وعلاقة النشاط البحثي بباقي النشاطات والفاعليات.
  2. ضعف التمويل المالي، حيث يعاني البحث العلمي في جامعتنا من ضعف التمويل الكافي مقارنة بالدول المتقدمة، لتحفيز قيم البحث العلمي وإدراك أهميته في التقدم والتنمية وكذلك ضعف التمويل المالي من القطاع الخاص.
  3. وجود فجوة بين هيئات البحث والبيئة المحيطة، وهو غياب التنسيق الوظيفي بين البحث العلمي وباقي الهيئات والمؤسسات داخل المجتمع فيبقي حبيس المكتبات والمخابر، وبالتالي لا يساهم بشكل فعال في حل مشكلة، أو تحقيق نتائج ملموسة.
  4. ضعف المكانة الاجتماعية للباحثين و عم إيلاء أهمية لهم، مما يؤدي إلي انخفاض البيئة البحثية المساعدة علي البحث العلمي.
  5. عدم ربط نتائج البحث بالتنمية في مختلف المجالات، فرغم أهميتها لم تستغل في الواقع العملي، كما أن مشاكل النشر باتت تؤرق الباحثين، وعليه فلن تجد البحوث العلمية طريقها للتطبيق.
  6. ضعف الإنتاج العلمي وضعف الاهتمام به، حيث أصبح إنتاج البحث العلمي يتضاءل لسبب يرجع تارة إلي الباحث نفسه وعدم اهتمامه بالبحوث، غير تلك المرتبطة بالحصول علي ترقية في بعض الأحيان، وتارة إلي قلة المخابر والوسائل والإمكانيات المخصصة، مما يعيق الباحث والأبحاث.
  7. ضعف الدافعية الذاتية لدي الباحث، وهو ليس بالضروري مزاجا فرديا، بل يتوقف علي محصاة عوامل مجتمعية وإدارية واقتصادية وثقافية، تتشابك كلها في خلق مناخ خانق يقتل ملكات الإبداع لدي الباحثين.

ما هي مواصفات ومعايير جودة البحث العلمي؟.

تتمثل مواصفات ومعايير جودة البحث العلمي في الآتي:
  1. الجامعات مطالبة بأن تتفاعل وبشكل إيجابي من خلال حركة نشاطها في البحث العلمي وجودته.
  2. الرقي بمستوى المخرجات العلمية، للدفع بعجلة التنمية والتأثير علي الحياة العامة بفعل اهتمام الجامعات بتوفير الدعم للباحث، وكل ما يطمح إليه.
  3. إعطاء الباحث حلولا للمشاكل والصعوبات التي تواجهه في مجال البحث العلمي، ليساهم هو بدوره بإضافة جديدة.
  4. تحليل أبرز العوامل التي يتوقف عليها البحث العلمي من مواصفات ومعايير التي تطمح إلي الانتماء إلي نادي النخب العالمية من حيث جودة البحث العلمي.

ما هي مواصفات البحث العلمي الجيد؟.

من أهم مواصفات الحث العلمي الجيد التالي:
  1. حسن اختيار مواضيع البحوث العلمية وتحديد المواضيع ذات الأولوية في المشروع التنموي.
  2. تحديد مشكلاتها بدقة ووضوح.
  3. تقنية جمع المعلومات المتصلة بمشكلة البحث وتحليلها واستخلاص نتائجها.
  4. البناء المنهجي السليم للوصول للنتيجة المرجوة من البحث.
  5. وضع معايير علمية ومنهجية أكثر دقة وصرامة لقبول مشاريع البحوث العلمية، ومتابعة إنجازها.
  6. توجيه الرسائل والبحوث العلمية بما يتفق ومتطلبات التنمية في المجالات المختلفة.
  7. الإفصاح عن مصادر المعلومات، ومراعاة الدقة في كتابة الهوامش بحيث يمكن التعرف علي المصدر والتوصل إليه.
  8. الإسهام والإضافة إلي المعرفة، بحيث تضيف البحوث العلمية أشياء جديدة ومفيدة والتأكيد علي الابتكار عند كتابة البحوث والرسائل.

ما هي معايير البحث العلمي؟.

لأن البحث العلمي هو عملية منظمة ومتصلة لجمع المعلومات وتحليلها لغرض الوصول إلي نتيجة معينة، فإن اختيار موضوع البحث يتطلب من الباحث مراعاة جملة من المعايير أهمها التالي:
  1. أن يكون البحث العلمي جديداً: فعلي الباحث اختيار موضوع جديد لم يتطرق له أو أن يكون معالجته من زاوية لم يتطرق لها من قبل.
  2. أن يكون موضوع البحث ممكناً: حيث يجب أن يكون موضوع البحث في الاستطاعة بحيث لا يستطيع الباحث الخوض في موضوع يحول بينه وبين عدم إمكانية إتمامه، فإذا لم يكن هذا البحث متماشياً مع قدرات الباحث وميوله، ينجم عنه عدم تحقيق النتيجة.

  3. أن يكون موضوع البحث محدداً: تحديداً واضحاً، وعنواناً دقيقاً يعكس ما يحتويه البحث المقدم، والتحديد هنا يشمل الدقة والحصر والاختصار والموضوعية.
  4. تفادي السرقات العلمية: هو مصطلح يطلق علي الشخص الذي يقوم بانتحال معلومات أو أفكار الآخرين دون الإشارة إليهم في المراجع، وعدم احترام الأمانة العلمية فهي اعتداء علي الأعمال الفكرية والعلمية، واستخدام أفكار وأعمال آخرين.
  5. الأمانة العلمية هي ما يتسم به الباحث وما تقتضيه الضوابط العلمية وهي تنجلي في تلقي العلم، المعلومة، الفكرة مع الإشارة إلي أصحابها في المرجع وعدم نسبها إلي نفسه.

ما هي خصائص البحث العلمي؟.

عملية منظمة للسعي وراء الحقيقة أو إيجاد حلول لحاجة علمية أو اجتماعية  من خلال  تبني منهج منظم مدروس هو أسلوب البحث العلمي.
  1. عملية منطقية: يأخذ الباحث على عاتقه التقدم في حل المشكلة بحقائق وخطوات متتابعة متناغمة عبر منهج استقرائي واستنتاجي.
  2. عملية واقعية تجريبية لأن البحث العلمي ينبع من الواقع وينتهي به من حيث ملاحظاته وعمليات تنفيذه وتطبيق نتائجه.
  3. عملية موثوقة: من أجل الوصول لنتائج وللتحقق من موثوقية وصحة نتائج البحث ومن دقة هذه النتائج وعدم نقصها أو تلوثها ببيانات لا تخصه وكفايتها النوعية والكمية عموماً لأغراض البحث المقترحة.
  4. عملية موضوعية وجادة: تعني أن يكون الباحث ملتزماً بالمقاييس العلمية الدقيقة؛ حيث يعمل على وضع كل الحقائق والأدلة التي تدعم وتقوي وجهة نظره، ويذكر الحقائق التي قد تتعارض مع حقائقه وتصوراته، على أن تكون النتيجة التي توصل إليها منطقية، وأن يعترف بالنتائج التي استخلصها حتى لو خالفت رأيه الذي بنى عليه بحثه.
  5. الانفتاح الفكري: تتطلب من الباحث أن يحاول معرفة الحقيقة دون أن يخلط بين أفكاره والتزاماته ومعتقداته، وأن لا يكون متزمتا في طرح رؤية من منطلق تفكيره وحده، ويجب أن يكون ذا عقلية متفتحة على كل الأفكار الأخرى التي قد تعارضه .
  6. عدم إصدار أحكام نهائية متسرعة: من أهم خصائص البحث العلمي أن لا يتسرّع الباحث في إصدار الأحكام، وعليه أن يتأنى بدرجة كبيرة قبل أن يُصدر حكما من الأحكام، والتي في النهاية يجب أن تكون مستندة إلى براهين وحجج، وأن يعمل على إثبات نظريته التي بنى بحثه عليه.

جودة البحث العلمي pdf:

يمكنك الاطلاع والتحميل المجاني لملف متمثل في كتاب عن جودة البحث العلمي pdf من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).


تعليقات