📁 المقالات الحديثة

التدقيق اللغوي في البحث العلمي

خدمة التدقيق اللغوي في البحث

التدقيق اللغوي في البحث العلمي

 التدقيق اللغوي في البحث العلمي هو علم، وفن يهتم بمراجعة النصوص المكتوبة، والمسموعة؛ بهدف إظهار الأخطاء الإملائية، والنحوية، والصرفية، والأخطاء المرتبطة بصياغة الجمل والعبارات، هذا وتهدف عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي إلي التحقق من دقة المحتوى المكتوب، و مدى صحته، وخلوه من جميع الأخطاء؛ فعن طريق التدقيق اللغوي في البحث العلمي نتأكد من سلامة المعني، وسلامة تركيب كل جملة، وصوابها، مما يسمح للقارئ بفهم المعني المطلوب إيصاله.

ونظراً لأهمية التدقيق اللغوي في البحث العلمي حرصنا من خلال الطرح الحالي على توضيح التدقيق اللغوي في البحث العلمي وأهم أنواعه وذلك من خلال العناصر التالية:
  1. ما هو التدقيق؟.
  2. ما هي اللغة؟.
  3. ما هو التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.
  4. ما هي مهارات التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.
  5. ما هي وظائف التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.
  6. كيفية إجراء التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.
  7. ما هي خطوات التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.
  8. ما هي أهمية التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.
  9. التدقيق اللغوي في البحث العلمي pdf.

ما هو التدقيق؟:

  1. التدقيق لغوياً هو كلمة مشتقة من الفعل (دق، يدقق، تدقيقاً) فهو (المدقق) والمفعول (مدقق، الدق) مصدر قولك دققت الدواء ، (أدقه دقاً) وهو الكسر في كل أنحاء الوجه، و (التدقيق) هو إنعام (الدق والمدق والمدقة) ما دققت به الشيء أي آلة الدق، والدقة مصدر الدقيق.
  2. التدقيق اصطلاحا هو مصطلح يحمل معنيين وهما:
  • المعنى الأول: إثبات حقيقة المسألة بجملة من الدلائل والبراهين الشرعية المتمثلة في النصوص القرآنية والنصوص النبوية، وهذا التعريف بهذا المعني قليل الاستخدام.
  • المعني الثاني: هو التدليل علي الأدلة الي أثبتت بها المسائل والقضايا الشرعية، بهذا المعني يكون التدقيق من خاصة الخاصة لا يأتي تحصيله لكل ناظر لأن التدقيق في التعريف اللساني يشعر بوجود نوع من الغموض.

ما هي اللغة؟:

  1. اللغة لغوياً هي كلمة مأخوذة من مصطلح اللغو والفعل لغا مصدره اللغو واللغات وهو السقط وما يعتد به من الكلام الذي لا تحصل منه فائدة ولا نفع، واللغو في الإيمان ما لا يعقد عليه القلب. ويقال يلغي لغا وملغاة إذا أخطأ وقال باطلاً، أي أن كل كلام قبيح يسمي لغواً.
  2. اللغة اصطلاحاً هي أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، والمقصود هنا إما اللغة المسموعة أو المنطوقة فالأصوات إن لم تكن معبرة ودالة لم تكن لغة، والمقصود بكل قوم كل مجتمع، فاللغة تنشأ في هذا المجتمع ليعبر بها الأفراد داخله عن أفكارهم ومتطلباتهم فيما بينهم.

ما هو التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.

  1. التدقيق اللغوي في البحث العلمي هو إزالة كل شيء يمكن أن يشوب باللغة أو يصيبها باللحن، وتصفيتها من الأخطاء اللغوية والتراكيب الداخلية والناقصة وغير المعهودة.
  2. التدقيق اللغوي في البحث العلمي هو مراجعة النص مطبوعاً للتأكد من مطابقة المطبوع من الأصل، وتصحيح الأخطاء اللغوية (النحوية والصرفية و الإملائية و التركيبية)، وكذا مراجعة صياغة الأسلوب إذا ما كان غامضاً و غير واضح.
  3. التدقيق اللغوي في البحث العلمي هو مراجعة الكتابة والتأكد من خلوها من الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية والتركيبية وتصحيحها إن وجدت.

ما هي مهارات التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.

إن المدقق الذي يقوم بعملية تصويب الأخطاء الإملائية والنحوية التي توجد في النصوص يجب أن يمتلك المهارات الخاصة بعملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي، ومن مهارات التدقيق اللغوي في البحث العلمي التي يجب أن يمتلكها المدقق ما يلي:
  1. مهارات اللغة: أن أول مهارة يجب أن يمتلكها المدقق هي مهارة إتقان اللغة التي يقدم خدمة التدقيق اللغوي لنصوصها، والمقصود بإتقان اللغة هو الإلمام بجميع قواعدها.
  2. الخبرة: يجب أن يكون المدقق ذا خبرة في عمليات التدقيق اللغوي في البحث العلمي؛ لأن الخبرة تساعد المدقق علي التعرف علي الأخطاء الشائعة، وبالتالي تجنبها عند القيام بعمليات التدقيق اللغوي في البحث العلمي اللاحقة.
  3. التركيز: إن عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي عملية دقيقة تحتاج إلي أن يكون المدقق اللغوي علي قدر عال من التركيز، لذلك يجب علي المدقق أن يوفر الأجواء الهادئة وأن يبتعد عن الضوضاء والضجيج عند القيام بعملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي، حتي لا يتشتت انتباهه و تركيزه.
  4. الثقافة الواسعة: يجب علي المدقق أن يمتلك ثقافة واسعة في جميع المجالات، وخصوصاً في مجال تخصصه؛ لأن الثقافة ضرورية وأساسية لعمليات التدقيق اللغوي في البحث العلمي.

ما هي وظائف التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.

يأخذ التدقيق اللغوي في البحث العلمي عدة وظائف هامة تتمحور حول اكتشاف الأخطاء اللغوية وتصحيحها قبل نشر البحث أو الدراسة، وفي هذا الإطار تنفذ عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي الوظائف التالية:
  1. التدقيق اللغوي في البحث العلمي للأخطاء الإملائية للنصوص: ويشمل الطبيعة الأبجدية السليمة للحروف المكونة للكلمات والجمل.
  2. التدقيق اللغوي في البحث العلمي للأخطاء النحوية للنصوص: حيث يتم فيها التأكد من الموقع الإعرابي وعلامة الإعراب وخصائص الرفع والنص والجر.
  3. التدقيق اللغوي في البحث العلمي للأخطاء الصرفية للنصوص: وهي أخطاء توجد في صياغة الكلمات مثل أخطاء قلب الجمع إلي مفرد، وكذلك أخطاء إسناد الأفعال، وأخطاء في المذكر و المؤنث، كما تشمل الأخطاء التي تقع في علامات الترقيم.
  4. التدقيق اللغوي في البحث العلمي لأسلوب الكتابة البياني للنصوص: يحتاج هذا النوع من أخطاء التدقيق اللغوي إلي ذوق أدبي لدي المدقق اللغوي، حيث يجري التأكد من الاستعارات الجمالية وأوجه التشبيه وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة في إظهار أخطاء القوالب الأدبية.
  5. إتمام العملية الإخراجية للمادة الكتابية للنصوص و ضمان خلوها من الأخطاء لكي يصل المعني كما هو مخطط له خال من الأخطاء.
  6. كتابة التوصيات النهائية لعملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي وارشاد الطالب إلي الطرق الصحيحة للكتابة وتجنب الأخطاء.

كيفية إجراء التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.

قد أخطأ من ظن أن التدقيق اللغوي في البحث العلمي يقوم به أي شخص محدود المعرفة بهذا الفن إنما تتطلب هذه العملية إجراءات وخطوات دقيقة للتصحيح، والخطوات كالتالي:
  1. قراءة النص الذي سيتم عليه إجراء عملية التدقيق اللغوي عليه بشكل سريع.
  2. تقسيم النص إلي أجزاء وقراءة كل جزء بشكل متمعن ودقيق.
  3. وصع علامات علي الأخطاء المكتشفة والعمل علي تصحيحها.
  4. قراءة النص مره أخيرة والتأكد من خلوه من جميع الأخطاء اللغوية.
  5. كتابة ملخص عن عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي.
  6. يتم إجراء عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي بواسطة التطبيقات الحاسوبية الجاهزة من خلال اختيار أحد هذه التطبيقات ومعرفة خصائص قدرته الاستيعابية لعدد الكلمات، ومن ثم رفع الملف علي هذا التطبيق وإعطاء أمر التدقيق اللغوي وأخيراً حفظ النتائج.

ما هي خطوات التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.

تحتوي عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي علي أربعة خطوات أساسية لإنجاز عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي بشكل كامل، وهذه الخطوات هي:
  1. القراءة الاستباقية: وهي خطوة ضرورية في أخذ تصور عام عن النص وموضوعه.
  2. المراجعة: وفيها يتم استكشاف الأخطاء وتحديدها في كامل النص.
  3. التصحيح: وهذه الخطوة هي جوهر عملية التدقيق اللغوي في البحث العلمي حيث يتم فيها إعادة كتابة الأخطاء بشكل صحيح.
  4. التأكد والإقرار: وهي عملية مراجعة نهائية وبعدها تقديم المادة للنشر.

ما هي أهمية التدقيق اللغوي في البحث العلمي؟.

  1. التأكد من سلامة المعني من الأخطاء اللغوية.
  2. الحصول علي أكبر قدر من الكلمات الإنشائية الصحيحة.
  3. تقديم المحتويات الإعلامية والاجتماعية والبحثية بشكل سليم.
  4. الخروج من دائرة العشوائية الكتابية وجعل هناك ضوابط لغوية تحكم عملية الكتابة.
  5. يبعد التدقيق اللغوي الطالب عن التعرض للانتقادات المحكمين للمضامين البحثية.
التدقيق اللغوي في البحث العلمي pdf.
نرفق ملف للتحميل المجاني عن التدقيق اللغوي في البحث العلمي pdf يضم العديد من النصائح والإرشادات الهامة للباحثين والمدققين اللغويين يمكن الاطلاع عليه وتحميله مباشرةً من خلال الرابط التالي (هنا).

يمكنك طلب خدمة التدقيق اللغوي للبحوث والرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه من خلال التواصل معنا عن طريق الواتس أب من خلال الرابط التالي (تواصل معنا)

تعليقات