📁 المقالات الحديثة

العينات في البحث العلمي


عينات البحث

العينات في البحث العلمي

 إن استعمال العينات في البحث العلمي لدراسة ظاهرة ما دراسة علمية أصبح شائعاً ومنشراً بصورة كبيرة خصوصاً في البحوث الاجتماعية والميدانية والتجريبية، أي أن الباحث يجد نفسة لا يستطيع القيام بدراسة شاملة لجميع مقررات البحث فلا يجد غير وسيلة بديلة يستطيع الاعتماد عليها وهي الاكتفاء بعدد قليل من هذه المقررات، ولكن حتي يكون ذلك ممكناً ودقيقاً في تمثيل المجتمع يجب أن يكون التصميم العيني وتطويره منسجماً مع المبادئ والمنهجية المقترحة في الصفحات الموالية التي تهدف من ورائها توفير نص أساسي حول تقنيات المعاينة في العلوم الاجتماعية.
ونظراً لأهمية العينات في البحث العلمي حرصنا من خلال الطرح الحالي على توضيح العينات في البحث العلمي وأهم أنواعها وذلك من خلال العناصر التالية:
  1. ما مفهوم العينة ؟
  2. ما مزايا و عيوب العينة ؟
  3. ما المقصود العينات الاحتمالية أو العشوائية ؟
  4. ما المقصود بالعينات العشوائية المنتظمة ؟
  5. ما مفهوم العينة الطبقية العشوائية ؟
  6. ما مفهوم العينة العنقودية ؟

ما مفهوم العينات في البحث العلمي؟

  1. العينات في البحث العلمي هي جزء من الكل يتسعين بها الباحث من أجل تسهيل عملية البحث العلمي والحصول على نتائج والإجابة على معظم أسئلة الموضوع.
  2. العينات في البحث العلمي هي اختيار جزء من الكل والعينة نسبة معينة من أفراد المجتمع الأصلي ثم تعمم نتائج الدراسة على المجتمع كله، و وحدات العينة قد تكون أحياء أو شوارع أو مدن أو غير ذلك.

ما مزايا و عيوب العينات في البحث العلمي ؟

تتمثل مزايا وعيوب العينات في البحث العلمي في الآتي:

أولاً: مزايا العينة:

  1. الاقتصاد في التكاليف.
  2. الاقتصاد في الوقت.
  3. الاقتصاد في الجهد البشري.
  4. التوصل إلى نتائج بأسرع وقت.

ثانياً: العيوب:

  1. الخطأ في اختيار العينة يؤثر في نتائج البحث.
  2. حجم العينة في بعض الأحيان يؤثر على نتائج البحث.
  3. في بعض الأحيان تحدث أخطاء نتيجة ردود فعل العينة التي يقوم الباحث بدراستها.
  4. اختيار العينة في بعض الأحيان لا يتناسب مع نوعية الدراسة ومستواها.

ما المقصود بالعينات الاحتمالية أو العشوائية ؟

هي العينات التي يكون فيها لكل فرد من افردا المجتمع الفرضة نفسها عند اختيار العينة وتقسم إلى:

العينة العشوائية البسيطة:

  1. هذا النوع من العينات يتم اللجوء إليه فقط في حالة توفر شرطين أساسيين وهما أن تكون كافة أفراد مجتمع البحث معروفين وحينما يكون هنالك تجانس بين هؤلاء الأفراد.
  2. هي عينة قائمة على الصدفة، وهي أبسط أنواع العينات رغم أنها تتبع خطوات معروفة المتمثلة في أن تمثل مفردات المجتمع بأوراق يكتب عليها حرف أو رقم يمثل فرداً معيناً من المجتمع حيث لا يمثل إلا مرة واحدة، ثم توضع هذه الأوراق في حقيبة وتخلط جيداً. ثم يتم اختيار منها عدداً بطريقة عشوائية بما يساوي عدد العينة المرغوبة، بعدها يقرأ الباحث الأرقام عشوائياً حسب الترتيب أي في اتجاه أفقي، وحينما يتم قراءة رقماً يوافق الرقم المكتوب على الورقة سيكون هذا الرقم مفرداً من مفردات العينة المختارة.
  3. العينة العشوائية البسيطة تشير إلي مجموعة محدودة يتم اختيارها من المجتمع الإحصائي، حيث يكون لها نفس فرصة الاختيار كعينة من ذلك المجتمع؛ بمعنى أن جميع أفراد المجتمع لهم فرصة في أن يتم اختيارهم ضمن العينة.
  4. وتستخدم عند توفر شرطان هما أن يكون المجتمع صغير وأن يكون متجانس.

كيفية اختيار العينة العشوائية البسيطة؟:

  1. أسلوب القرعة.
  2. جدول الأرقام العشوائية.

ما المقصود بالعينات العشوائية المنتظمة ؟

  1. فيها يتم اختيار العينة عن طريق اختيار المفردات من مسافات متساوية على القائمة بعد إعدادها إطار المجتمع الأصلي، وأن من أهم مميزات العينة المنتظمة هو بساطتها وسهولة إجرائها وقلة الأخطاء الناجمة عن الاختيار.
  2. هذا النوع من العينات يتم استخدامه عند دراسة المجتمعات المتجانسة والتي لا تتباين مفرداتها كثيراً وقد أطلق علي مصطلح العينة المنتظمة بسبب انتظام المسافات ما بين المفردات المختارة من مجتمع الدراسة.
  3. في الغالب يتم اختيار العينة المنتظمة عن طريق حصر كافة مفردات مجتمع الدراسة الأصلي ومن ثم إعطاء كل فرد رقم متسلسل ثم قسمة عدد مفردات مجتمع البحث على حجم العينة المطلوبة مما ينتج الرقم الذي سيفصل ما بين كل مفردة يتم اختيارها في عينة الدراسة والمفردة التي تليها.
  4. في الغالب اختيار المفردة الأولى يكون عشوائي.
  5. من الجدير بالذكر أن أكثر ما يميز هذا الأسلوب أو هذا النوع من العينات هو أنه أقل تحيزاً من العينة العشوائية البسيطة في حالة عدم تجانس مجتمع الدراسة.
  6. تكون المسافة بين كل وحده من وحدات العينة التي يتم اختيارها ثابتة.

ما مفهوم العينة الطبقية العشوائية ؟

في الغالب يصادف الباحث في هذه العينة إلى أن تكون العينة ممثلة لمختلف الفئات المتجانسة في المجتمع في هذه الحالة ينقسم المجتمع الأصلي إلى الآتي:
  1. فئات أو طبقات وفق خواص ومزايا معينة مثل: [ السن، المهنة، الجنس ].
  2. يقسم المجتمع الأصلي حسب الفئات المطلوبة ، وتأخذ كل فئة على حدا عشوائياً فمثلاً يتم تقسيم أفراد المجتمع إلى: [ عمال، طلبة، منتجين ].
  3. هذا النوع من العينات في البحث العلمي يستخدم في المجتمعات الغير متجانسة مثل المستوى التعليمي والتي يكون فيها التباين ما بين مفرداتها وفقاً لخواص معينة كالمستوى التعليمي والجنس ونوع التخصص وغيره، ومن الممكن تقسيم مجتمع الدراسة لعدة طبقات وفقاً لهذه الخواص.
  4. في الغالب تتجانس مفردات الطبقة الواحدة فيما بينها ولكن تختلف الطبقات عن بعضها البعض اختلاف شاسع وهذا النوع من العينات هو الأسلوب الأنسب للمجتمعات المتباينة ففيه العينة تكون ممثلة لكافة فئات مجتمع الدراسة.
  5. أخذ العينات العشوائية الطبقية هي طريقة يمكن فيها تقسيم السكان إلى مجموعات أصغر، لا تتداخل بينما تمثل السكان بالكامل معًا.
  6. أثناء أخذ العينات، يمكن تنظيم هذه المجموعات ثم سحب عينة من كل مجموعة على حدة.

كيفية اختيار العينة الطبقية العشوائية؟:

  1. تقسيم المجتمع إلى فئات.
  2. تحديد عدد مفردات العينة الكلية.
  3. تحديد نسبة كل طبقه في العينة المختارة إلى إجمالي حجم المجتمع الأصلي.
  4. تحديد عدد الأفراد لكل طبقه في العينة المختارة.

ما هي العينة العنقودية ؟

  1. العينة العنقودية هي أحد الطرق ذات  أهمية كبيرة عند الحصول على عينات تحتل المناطق الجغرافية المختلفة.
  2. لا يطلب في هذه الحالة إعداد قوائم كاملة لجمع الأفراد أو العناصر داخل المناطق الجغرافية معينة ولكن نختار المناطق الجغرافية نفسها بطريقة عشوائية.
  3. يجب عند استخدام العينة العنقودية في البحث العلمي  أن تحتل في كل منطقة إقليمية مختارة كل فئات اجتماعية متمايزة وبتوضيح أكثر فإن الباحث يختار عينة عشوائية أو منتظمة من المحافظات التي تدخل في إطار البحث.
  4. ثم يختار من بين المحافظات المختارة عينة من المدن، ثم يختار من بينها عينة من الأحياء، المساكن وهكذا، ويمكن اعتبار هذه العينة عينة عشوائية متعددة المراحل.

تعليقات