📁 المقالات الحديثة

كيفية اجتياز المقابلة الأكاديمية

المقابلة الأكاديمية

 كيفية اجتياز المقابلة الأكاديمية

تعتبر المقابلة الأكاديمية هي إحدى أهم الاختبارات التي يجب على أي متقدم لوظيفة أكاديمية اجتيازها، ودائماً يكون هناك اختلاف في (كيف أجيب بإجابة نموذجية)، لذلك قمنا في هذا المقال بتسليط الضوء على بعض النقاط الهامة، وجمع أكثر الأسئلة الشائعة مع أفضل طريقة للإجابة عليها، لاجتياز المقابلة الأكاديمية.


التحضير لاجتياز المقابلة الأكاديمية:

تعد المقابلة الأكاديمية واحدة من أهم مراحل الباحثين وحديثي التخرج من طلاب الدراسات العليا الحاصلين على الماجستير والدكتوراه، وذلك من أجل الحصول على وظيفة أكاديمية في إحدى الجامعات أو المؤسسات البحثية.


أنواع المقابلة الأكاديمية:

هناك 3 أنواع رئيسية من المقابلة الأكاديمية وهي:

1- المقابلة الشخصية:

هي مقابلة لا يتم التطرق بأي أمر له علاقة بالتخصص، وغالباً يتكلمون بأمور عامة لكن لها علاقة بالعمل الأكاديمي، مثل: الابتعاث، الأسلوب في إيصال المعلومة.... إلخ.

2- المقابلة الفكرية:

تكون مع إدارة الجامعات أو ادارة الكلية وتكون نقاش في قضايا اجتماعية جدلية، مثل: مؤخراً النظام الجديد للجامعات وغيرها، أو يتم سؤلك بخصوص توجهاتك الفكرية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

3- المقابلة العلمية:

غالباً تكون أسئلتهم لها علاقة بالتخصص، وفي حالات يطلب من المتقدم عرض تقديمي (PowerPoint).


متى يبدأ المتقدم التحضير للمقابلة الأكاديمية؟

تفاوتت الآراء حول وقت التحضير الجيد الخاص بالمقابلة الأكاديمية؛ منهم من كان ينصح من بعد التخرج مباشرة طالما مجال العمل الأكاديمي هدف لك.

والرأي الآخر يفضل بعد التقديم على أي وظيفة اكاديمية في حال كنت مهيأ لتجاوز الاختبار، والكل أجمع أنه سيكون هنالك ضغط كبير وتشتت في حال تم التحضير للمقابلة بعد الترشيح حتي لو كانت المدة أسبوع فهذا غير كافي.

لذلك ينصح بالتحضير للمقابلة من بعد التخرج من خلال جمع المقررات وعمل ملخصات لكل مقرر، لكي يتسنى لك الوقت بعد ذلك للقراءة في مستجدات التخصص.

طريقة عمل الملخصات:

  1. جمع مقررات التخصص من كتب وملزمات.
  2. اخذ ما مقداره (3-5) أوراق (A4).
  3. تبدأ باستخراج المعلومات التي في وجهة نظرك من درس هذا المقرر لا بد أن تكون هذه المعلومات باقية لديه.
  4. يتم تكرار نفس الخطوات السابقة مع المقررات التالية.


طرق تحضير المقابلة الأكاديمية الفعالة:

هناك العديد من الطرق الفعالة التي إذا ما اتبعها المتقدم كام محضر نفسه جيدًا لاجتياز المقابلة الأكاديمية، والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  1. خذ المعلومات عن الجامعة بشكل كامل.. من المدير؟.. من العميد؟.. من رئيس القسم كم عدد ساعات التخرج؟.. ما هي برامج الجامعة (بكالوريوس، دبلوم، ماستر)؟.. وغيرها ويكون هذا من خلال موقع الجامعة أو منصتها الإلكترونية.
  2. لا بد أن يكون لديك معلومات كافية عن التخصص مع معرفة أهم المستجدات فيه، عن طريق الدخول علي توصيف المقررات الخاص بالجامعة ومعرفة أهم المخرجات التي تركز عليها الجامعة.
  3.  وهذا يساعدك اثناء المراجعة علي ماذا تركز، مع أهمية عمل ملخصات تسهل عليك استرجاع المعلومة مستقبلاً، في حال كان الوقت ضيق جداً موقع (Slide Share) يوفر لك المعلومات مبسطة، والكثير نبه علي أهمية الاحتفاظ بالكتب والمقررات الجامعي وعدم رميها أتلافها.
  4. يجب أن يكون لديك رؤية واضحة عن الجامعة التي سوف تبتعث لها.. لابد أن تقرأ عن الجامعات القوية في تخصصك ومعرفة ما هي الجامعات المعتمدة من الملحقية السعودية.
  5. تصنيف (مؤشر شنغهاي) وموقع سفير الجامعات تساعدك في ذلك، اختيار دولة الابتعاث مع ذكر السبب وعند وجود أقارب مبتعثين أبرز هذه النقطة لأنها تزيد من تأكيدك لهم علي جديتك في الابتعاث.
  6. يستحسن معرفة أعضاء اللجنة، من خلال السير الذاتية لأعضاء هيئة تدريس الجامعة علي موقع الجامعة لأن بالغالب يذكر بالسيرة أنهم من لجنة المعيدين والمحاضرين، ومعرفة اهتماماتهم هذا يساعدك في المقابلة.


ماذا أفعل ليلة المقابلة الأكاديمية:

ليلة المقابلة هي ليلة راحة يفضل عدم استرجاع أي معلومة جديدة، لكن مهم جداً الاطلاع علي أهم القضايا التي حصلت ليلة وقبل المقابلة.

أحرص علي: ممارسة أي أمر يقلل التوتر.. رياضة، قرآن، الحديث مع شخص معين.

تجنب: السهر والنوم المتأخر، والإكثار من الأكل ليل المقابلة، لا تأخذ أي معلومة ليلة الاختبار حتي تتأكد من مصادرها.


تجهيزات يوم المقابلة الأكاديمية وقبل الدخول علي اللجنة:

تجنب التوتر عن طريق ما يأتي:

  1. الوصول مبكر وخاصة إذا كانت المقابلة في منطقة بعيدة عن منطقتك.
  2. تجنب أن تدخل بنقاشات أو حوارات مع الأشخاص المرشحين أو في حالة صادفت أشخاص تعرفهم قبل الدخول للمقابلة (90% من الحديث الذي يقال سلبي).
  3. تجنب سؤال المرشح بعد خروجه من المقابلة في حال أن الأسئلة الجديدة تربكك.
  4. احرص علي أخذ نسخة من شهاداتك وخبراتك من سيرتك الذاتية.
  5. عند الدخول ألقي التحية بدون مصافحة، والجلوس بعد طلبهم.

أهم 10 نصائح يجب الالتزام بها أثناء المقابلة الأكاديمية:

توجد مجموعة من النصائح يجب عليك قراءتها جيدًا من أجل اجتياز المقابلة الأكاديمية وضمان الحصول على الوظيفة وهي:

أولاً: التعريف بالنفس:

يذكر الاسم، العمر، سنة التخرج ومن أي جامعة، المعدل، وأهم الخبرات والدورات وماذا اضافت لك، مهم جداً أن لا تتحدث عن أي دورة إلا ولديك خلفية كاملة عنها لأنها محور سؤال، في حال لا تملك شهادة عن الدورة تذكر بالتعريف عن النفس لكن لا تضاف إلي السيرة الذاتية.

ثانياً: أسئلة التخصص:

الهدف الأساسي من اي سؤال له علاقة بتخصصك، هي معرفة قدرتك ومهاراتك علي ايصال المعلومة، اظهر شخصية الأستاذ التي بداخلك، وتعامل مع اللجنة وكأنهم طلاب، بسط واشرح وأضرب الأمثلة ولا تكتفي بكلمة أو كلمتين.

ثالثاً: الأسئلة الشخصية والاستفزازية:

الأسئلة الشخصية تطرح لهدف معين، للبنات مثلاً معرفة هل هي جادة في الابتعاث أو لها قدرة علي العيش في منطقة بعيدة، بسؤالها هل أنتي متزوجة أم لا؟.

أما الاستفزاز في المقابلة هدفه يقيسون مدى قدرتك علي ادارة انفعالك وإدارة الموقف، أحرص علي أن لا تتغير معالم وجهك واظهر بشكل هادئ، في الأسئلة الاستفزازية لا بد أن تكون المرأة قوتها حاضرة، والرجال يحتاجون حكمة أكثر.

وتأكد أن الذي أمامك مسرحية وحاول أن تقلب السؤال لصالحك.

رابعاً: الأسئلة العامة:

الأسئلة العامة يقصد بها الأسئلة المتعلقة بقضايا المجتمع، الهدف منها معرفة هل الشخص مهتم بقضايا المجتمع؟ هل يستطيع أن يفيد ويؤثر في المجتمع؟ لأن هذا دورك كدكتور/ه.

يجب أن يكون رأيك حيادي، وتتجنب قول لم أسمع، لا أعلم، ولا تناقش في أحكام دينية أو سياسية، ويجب أن تطلع علي أهم القضايا قبل الدخول للمقابلة، ولا يهم معرفتك بالتفاصيل، فقط فكرة عامة واطلاع، ويجب أن مصادرك موثوقة.

في حال تم سؤالك أن أسماء أشخاص لهم مناصب فهذا السؤال ليس له تأثير في المقابلة.

خامساً: أي سؤال لم تعرف أجابته:

أفضل إجابة: أعتذر من دكتور/ه لا تحضرني الإجابة وأوعدك بالبحث عنها.

سادساً: أسئلة البحث العلمي ومشروع التخرج:

إذا كان لديك مشروع بحثي بخطتك يجب الاطلاع عليه، ومن حقك طلب نسخة من البحث من استاذك المشرف عليه سابقاً. والخطط التي لا توجد فيها بحث يجب الاطلاع علي أساسيات البحث العلمي بشكل عام.

سابعاً: إيضاح نقاط القوة والضعف لديك؟

نقاط قوتك:

لا مشكلة من ذكر نقطة موجودة في السيرة الذاتية، ولكن الأهم هو ذكر أثرها النفسي عليك وماذا أكسبتك من مهارة وخبرة وكذلك اذكر دوراتك المميزة والأنشطة الطلابية خلال الدراسة، والذي لا يملك دورات أو خبرات لابد من وضع خطه لذلك.

نقاط قوتك:

  1. تذكر نقطة الضعف ولكن بشكل إجابي وتسويق لنفسك.
  2. أو تذكر نقطة الضعف وكيف تجاوزتها.

ثامناً: ماذا سوف تقدم لهاذا القسم؟

حتي تبني إجابتك يجب أن تكون دخلت مسبقاً علي موقع الجامعة والقسم وعرفت اهتماماتهم، وركز على نقطه البحث العلمي مثلاً: أرغب بإعداد أبحاث ترفع من مستوى القسم والجامعة.

تاسعاً: ماذا رسبت في هذا المقرر أو لماذا درجتك متدنية؟

الإجابة الخطأ أنك تلوم الدكتور/ه حتي لو كان/ت فعلاً سبب في ذلك، لوم نفسك في هذه النقطة مثلاً: مريت بظروف خاصة أدت إلى ذلك، وركز أن تذكر لهم إنك تجاوزت هذه الظروف حتي لا تكون نقطة سلبيه لك.

عاشراً: العروض التقديمية (PowerPoint):

تملك العروض التقديمية دور كبير، يرجع ذلك إلى أنها تهدف لمعرفه أسلوبك في إيصال المعلومة، ومراقبة شرحك وصوتك ولغة جسدك.

تجنب:

  1. أن يكون هنالك سرد للكلام، فقط رؤوس أقلام.
  2. لغتك تكون بيضاء بمعني لغة مفهومه من الجميع، لا تتكلم لغة فصحى رسميه الا في حال كنت طالب دين أو لغة عربية.
  3. أبعد نظرك عن العرض من فترة الى فترة وأشرح ونظرك باتجاههم.

أحرص:

  1. أن يكون العرض تطبيقي أكثر من أن يكون نظري.
  2. أضف صور وأربط الأفكار ببعضها.
  3. أضف مقولات وأبحاث جديدة.
  4. لغة العرض هل هي عربية أو إنجليزي؟ يعتمد هذا علي نوع الدراسة بالجامعة.
  5. لا يهم عنوان العرض، يهم قدرتك على عرضه بطريقه مميزه.

ختام المقابلة الأكاديمية:

يفضل قول "شكراً تشرفت بلقائكم وإذا فيه سؤال آخر أنا مستعد للإجابة"، ويكون هذا بابتسامه، وأحرص علي سؤالهم متي النتائج لأنه يدل علي مدى حرصك.

ولا تسأل:

  1. ما هو اسلوبكم في التعيين؟
  2. هل الخبرات داخله في المفاضلة؟
  3. كم الراتب؟


تعليقات