📁 المقالات الحديثة

تعرف على منهجية التعامل مع الاستبيان

منهجية التعامل مع الاستبيان

 منهجية التعامل مع الاستبيان

 أداة الاستبيان، أو كما يحلو لبعض الكتاب تسميته بالاستفتاء، هو عادة يعبر عنه بمجموعة من الأســئلة والاستفسارات، مرتبطة بعضها بالبعض الآخر بشكل يحقق الهدف، أو الأهداف، التي يسعى أليها الباحث، وترتبط أسئلة الاستبيان عادة بموضوع البحث والمشكلة التي اختارها، وترسل أسئلة الاستبيان المكتوبة هذه عادة بالبريد العادي، أو أية طريقة أخرى، كالبريد الإلكتروني، إلى مجتمع البحث، أو إلى مجموعة من الأشخاص أو المؤسسات الذين أختارهم الباحث كعينة لبحثه.

خطوات إنجاز الاستبيان:

نستطيع أن نحدد عدد من الخطوات الضرورية، التي يطلب من الباحث تنفيذها، عند تصميمه وكتابته للاستبيان، يمكن تلخيصها بالآتي:
1. تحديد الأهداف المطلوبة من عمل الاستبيان: على الباحث أن يلتفت إلى مشكلة البحث وموضوعه بشكل دقيق، ليستطيع أن يحدد أهدافه من تصميم الاستبيان وكتابته له، وماهية البيانات والمعلومات المراد جمعها من الأفراد والجهات المعنية بالاستبيان.
2. ترجمة وتحويل الأهداف الى مجموعة من المحاور والأسئلة، التي تغطيها.
3. اختبار أسئلة الاستبيان: وتجربتها على مجموعة محدودة من الأفراد، أي محاولة الباحث إعطاء مسودة الاستبيان إلى عدد ن الأفراد المحددين في عينة البحث، أو الأفراد الذين يستطيع الوصول إليهم.
4. يمكن إحالة أسئلة الاستبيان إلى خبراء أو متخصصين ممن لهم خبرات وسمعة علمية متعمقة وتجربة في موضوع بحثه، كاستشارة وتحقق من استكمال الاستبيان وتغطيته لكافة جوانب البحث.
5. تصميم وكتابة الاستبيان بشكله النهائي، وهنا يقوم الباحث بإعادة كتابة فقرات الاستبيان وطباعته إذا تطلب الأمر ذلك وتدقيقه وإخراجه بشكله النهائي ليكون جاهزاً للاستنساخ بالأعداد المطلوبة منه.
6. توزيع الاستبيان. حيث يقوم باختيار أفضل وسيلة لتوزيع وإرسال الاستبيان، بعد كتابة أسماء الأشخاص أو الجهات التي أختارها كعينة لبحثه، وأن تضمن طريقة التوزيع هذه وصول الاستبيان بشكل سليم وسريع.
7. متابعة الإجابة على الاستبيان وتعبئته بالبيانات المطلوبة ، فقد يحتاج الباحث الى التأكيد على عدد من الأفراد والجهات في إنجاز الإجابة على الاستبيان وإعادته، وقد يحتاج إلى إرسال نسخ أخرى منه.
8. تجميع نسخ الاستبيان الموزعة والتأكد من وصول نسبة جيدة منها، حيث أنه لابد من جمع ما نسبته (60%) فأكثر من عدد الإجابات المطلوبة، في ضوء حجم العينة، تكون كافية ومناسبة لتحليل معلوماتها، ومن ثم الخروج بالاستنتاجات المطلوبة منها.

أنواع الاستبيان في البحث العلمي:

هنالك ثلاثة أنواع من الاستبيانات، بضوء طبيعة الأسئلة والاستفسارات، التي تشتمل عليها، وهي كالآتي:

أولاً: الاستبيان المغلق:

والذي تكون أسئلته محددة الإجابات، كأن يكون الجواب بنعم أو لا ، قليلا أو كثيراً. أوافق أو لا أوافق.

ثانياً: الاستبيان المفتوح:

وتكون أسئلته غير محددة الإجابات، أي أن الإجابة متروكة بشكل مفتوح ومرن لإبداء الرأي، كأن يكون السؤال: ما هي مقترحاتك بشأن تطوير الخدمة في مكتبة الجامعة ؟.

ثالثاً: الاستبيان المغلق – المفتوح:

وهذا النوع من الاستبيان تحتاج بعض أسئلته الى إجابات محددة، والبعض الآخر الى إجابات غي محددة،
مثال ذلك: ما هو تقييمك لخدمات مكتبة الجامعة؟ (سؤال مغلق).


ما هي مميزات الاستبيان:

يستخدم الاستبيان كأداة فعالة لجمع المعلومات، بشكل واسع في العديد من البحوث في الموضوعات الإنسانية والاجتماعية والعلمية المختلفة، لما يمتاز به من صفات وجوانب إيجابية نستطيع تحديدها بالآتي:
  1. الاستبيان في البحث العلمي يؤمن تشجيع الإجابات الصريحة والحرة، لأنه يرسل الى الفرد بالبريد أو عبر الانترنت، وعند إعادته الى الباحث فأنه يفترض أن لا يحمل توقيع أو حتى أسم الشخص المعني بالإجابة.
  2. تكون الأسئلة موحدة ومتشابهة لجميع أفراد عينة البحث في طريقة الاستبيان، لأنها مكتوبة ومصممة بشكل موحد للجميع، وقد تتغير صيغة بعض الأسئلة عند طرحها وجها لوجه، في المقابلة.
  3. تصميم الاستبيان، ووحدة الأسئلة يسهل عملية تجميع المعلومات في مجاميع وتصنيفها في حقول، وبالتالي تفسيرها والوصول الى الاستنتاجات المطلوبة والمناسبة.
  4. يمكن للأفراد المعنيين بالإجابة على الاستبيان أن يختاروا الوقت المناسب، للإجابة على أسئلة الاستبيان، فيستطيع الفرد مثلاً الإجابة على أسئلة الاستبيان في مكتبه أو منزله، وفي الوقت الذي يكون مهيأ نفسياً، وفكرياً لذلك.
  5. الاستبيان يسهل على الباحث جمع معلومات كثيرة جداً، أي من أشخاص كثيرين، وفي وقت محدد.
  6. نستطيع القول بأن الاستبيان غير مكلف مادياً، من حيث تصميمه وإنجازه وتوزيعه، وجمع معلومات، مقارنة بالوسائل الأخرى التي تحتاج الى جهد أكبر وأعباء مادية مضافة كالسفر والتنقل من مكان الى آخر.

ما هي عيوب الاستبيان:

العيوب والمعوقات التي تشتمل عليها طريقة الاستبيان، في جمع المعلومات، فيمكن تحديدها بالآتي:
  1. عدم فهم واستيعاب بعض الأسئلة، وبطريقة واحدة، من قبل كافة أفراد العينة المعنية بالبحث، خاصة إذا ما أستخدم الباحث كلمات وعبارات تعني أكثر من معنى، أو عبارات غير مألوفة.
  2. قد تفقد بعض نسخ الاستبيان أثناء إرسالها، بالبريد أو الطرق المتاحة الأخرى، أو عند الجهة المرسلة أليها.
  3. قد تكون الإجابات على جميع الأسئلة غير متكاملة ، بسبب إهمال إجابة هذا السؤال أو ذاك، سهواً أو تعمد.
  4. قد يعتبر الشخص المعني بالإجابة على أسئلة الاستبيان بعض الأسئلة غير جديرة بإعطائها جزء من وقته، لأن معلوماتها متوفرة من مصادر ميسرة للبعض، أو أنها أسئلة تافهة، أو ما شابه ذلك.
  5. قد يشعر الشخص المعني بالإجابة بالملل والتعب من أسئلة الاستبيان، خاصة إذا كانت أسئلتها طويلة وكثيرة.
  6. إهمال الرد عليها بالرغم من متابعة الباحث، حتى ولو كانت عبر الإنترنت.
تعرف على خطوات عمل استبانة إلكترونية ولطلب خدمة تحكيم أدوات البحث يمكنك التواصل معنا عن طريق الواتس آب

تعليقات