📁 المقالات الحديثة

الهوامش في البحث العلمي

الهوامش في البحث العلمي

 ما هي الهوامش وطرق كتابتها في متن البحث العلمي

 الهوامش تعتبر جزءًا أساسيًا من البنية الأكاديمية لأي بحث علمي، حيث تسهم في توفير مراجع إضافية وتوضيحات تساعد القارئ على فهم أعمق للمحتوى، وتُستخدم الهوامش بشكل رئيسي لتوثيق المصادر والمراجع التي اعتمد عليها الباحث، كما يمكن أن تحتوي على معلومات تكميلية لا يتسع لها المتن الأساسي، وكتابة الهوامش تتطلب دقة عالية واتباعًا صارمًا لقواعد التوثيق المعترف بها مثل أسلوب APA أو MLA أو Chicago، وتعد الهوامش أداة مهمة لضمان النزاهة الأكاديمية والابتعاد عن الانتحال، حيث تمنح القارئ القدرة على التحقق من المصادر الأصلية والاستفادة منها.

ما تعريف الهوامش في البحث العلمي؟

الهوامش هي "ملاحظات أو تعليقات تضاف في نهاية الصفحة أو الفصل في البحث العلمي أو العمل الأكاديمي، وتستخدم لتوضيح أو توثيق معلومات إضافية لا يمكن إدراجها في النص الرئيسي دون تشتيت القارئ، وتتضمن الهوامش عادةً مراجع المصادر التي استند إليها الباحث، أو تعليقات تفسيرية توضيحية، أو معلومات إضافية توسيعًا للنقاط المطروحة في النص".
الهوامش في البحث هي"كل ما يكتبه الباحث من أفكار ثانوية في كتابه أو كتاب غيره، ليشرح غموضا، أو يوضح فكرة، أو يوسع في شرحها، أو يوثق معلومة بذكر مصدرها، أو يخرج حديثا، أو ليعرف بعلم من الأعلام، أو مكان، أو يناقش رأيا، أو ليعلق عليه".

 شروط كتابة الهوامش في البحث:

لأجل القيام بكتابة الهوامش في البحث العلمي لابد من الالتزام ببعض الشروط وتكمن هذه الشروط في التالي:
  1. ذكر اسم المصدر أو الذي اقتبس منه المعلومات أو الأفكار.
  2. عنوان المحاضرة أو المحاضرات التي استند إليها ومكان وزمان تلك المحاضرات، إضافة إلى ذكر اسم المحاضر.
  3. مكان وتاريخ المقابلة أو المراسلة التي تمت مع بعض الأشخاص فيما إذا استند إليها.
  4. إذا كان المرجع المقتبس منه أو المعتمد عليه، يقتبس هو نفسه من مرجع آخر يتعذر الحصول أو الاطلاع عليه، فيجب الإشارة إلى ذلك.
  5. عند التعريف بأحد العلماء أو أعلام الفكر في الحواشي فالباحث غير مضطر إلى التعريف به، بل ينصح الباحث بذكر المراجع التي يمكن الاستفادة منها في التعريف به، فقد تدفع أحد الباحثين إلى الاطلاع عليه.
  6. لا يحبذ استخدام الحواشي النجمية حتى لا يضطر الباحث إلى وضع أكثر من نجمة فوق الكلمة وفي الحاشية.
  7. إذا احتاج الباحث إلى سطر آخر لإتمام الحاشية وانتهت الصفحة واجب عليه أن يضع شرطة مكان الكلمة في أقصى اليسار، ثم يتابع نقل الحاشية في الصفحة التالية، قبل تسجيل أرقام الحواشي الجديدة.

 طرق كتابة الهوامش في البحوث العلمية؟

للهوامش ثلاث طرق يتخير منها الباحث الطريقة التي يستحسن السير عليها في البحث، وينبغي أن يستقر رأيه على واحدة منها حين البدء فيلتزم السير عليها حتى نهاية البحث، وفيما يلي عرض لهذه الطرق:

أولاً: تدوين الهوامش بأسفل الصفحة:

 يكون هذا بطريقة من الطرق الآتية:
1. تدوين الهوامش بوضع أرقام مستقلة لكل صفحة على حدة.
2. وضع رقم متسلسل متصل لكل فصل على حدة ويبدأ برقم (1) ويستمر إلى نهاية الفصل مع اختصاص كل صفحة بهوامشها.
3. إعطاء رقم متسلسل للرسالة كلها مبدوء برقم (1) ويستمر إلى نهاية الرسالة ويدون في كل صفحة هوامشها.

ثانيا: التهميش في نهاية كل فصل:

يكون ذلك بإعطاء رقم متسلسل لكل فصل على حدة، مبدوء برقم (1) ويستمر حتى نهاية الفصل وتجمع كل الهوامش والتعليقات لتدوينها في نهاية الفصل.

ثالثا: جمع الهوامش كلها في نهاية البحث:

يتم اعطاء الهوامش رقما متسلسلا من بداية الموضوع حتى نهايته، في آخر الرسالة تدون كل الهوامش والتعليقات والشروحات.

ما هي وظائف الهوامش؟

تقوم الهوامش في البحث العلمي بوظائف مهمة أبرزها المختصة بالمنهجية في البحث العلمي في الجوانب الآتية:
  1. توثيق النصوص المقتبسة، و نسبتها إلى أصحابها.
  2. اتخاذها لتنبيه القارئ على تذكر نقطة سابقة، أو لاحقة في البحث مرتبطة بما يقرأه في الصفحة التي بين يديه، مثلا نقول: اقرأ ص(83)، أو ص(20) من الكتاب وتسمى الإحالة.
  3. استعمالها لتوضيح بعض النقاط وشرحها سواء كانت مما جرى عرضها في ثنايا الموضوع، أو عمل مقارنة يتعذر ذكرها في متن البحث أو مناسبة كشكر مؤسسة أو ترجمة لعلم، أو بمكان أو بلدة غير معروفة.
  4. تخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
  5. الإشارة إلى مصادر أخرى غنية بالمعلومات ينصح القارئ بالرجوع إليها.

قواعد ذكر المصادر والمراجع في الهامش:

لذكر المصادر والمراجع في الهوامش يوجد بعض القواعد التي يجب اتباعها، وهي كالتالي:
  1. يبدأ بذكر اسم المؤلف في الهامش، فاسم الكتاب، ثم الجزء إن وجد، التحقيق إن وجد، الترجمة إن وجدت، ثم دار النشر، المدينة، البلد الناشرة، رقم الطبعة، تاريخها، رقم الصفحة.
  2. يذكر المصدر كاملا في المرة الأولى التي لم يرد فيها، أما في المرة الثانية وما بعدها إذا تعاقبت الإشارة للمصدر نفسه أكثر من مرة لكن فصل بينهما بمصدر آخر، فيذكر اسم المؤلف وعنوان الكتاب، و م س، ورقم الصفحة فقط.
  3. إذا تعاقبت الإشارة للمصدر نفسه في هامشين متتاليين في الصفحة نفسها يذكر المصدر كاملاً في الصفحة الأولى، ويشار إليه في المرة الثانية م ن أي المصدر نفسه، مع إثبات رقم الصفحة المغاير للأولى.
  4. عندما يكون الاقتباس من صفحات متعددة ومتفرقة من مصدر واحد يشار إلى كل صفحة برقمها مفصولاً بينهما بفاصلة.
  5. عندما يكون الاقتباس من صفحات متعاقبة وبشكل متصل فانه يدون رقمي الصفحة الأولى والأخيرة مفصولا بينهما بشرطة، ص- ص/.35- 33.
  6. يرمز في الهامش للكلمات المستعملة بكثرة برموز هي:ص صفحة، ج جزء، و ورقة، تح تحقيق، د.ط دون طبعة، مط مطبعة، ط طبعة، مج مجلد، هـ هجرية، م.س مصدر سابق، م ميلادية، ع عدد، ت توفي، مخ مخطوط.

أهمية الهوامش في البحث:

تكمن أهمية التهميش في:
  1. إضفاء الشكل الجاد على أعمال الكتاب.
  2. الهوامش كلما كثرت دلت على الأمانة العلمية، وجدية الباحث.
  3. تساعدنا الحواشي في أن نضيف إلى الموضوع الذي نناقشه المزيد من الإشارات النصية لدعم وجهة نظر معينة.
  4. تساعدنا الحواشي في زيادة التأكيد على ما أوردناه في المتن.
  5. تساعد الحواشي في سداد الديون، فأنت تشير إلى كتاب نقلت عنه عبارة فأنت بذلك تسدد ما عليك من دين له، وأن تشير إلى مؤلف اعتمدت على أحد أفكاره فانك تفي بما عليك من دين نحوه فمن الأمانة العلمية أن نشير من خلال الحواشي أن الأفكار الأصلية التي نعرضها لم تكن لتظهر لولا قراءتنا لذلك العمل.
  6. الحواشي تساعد على معرفة أصل الإشارة النصية واذا ما لم تذكر تلك المصادر في النص فان الصفحة تعوقها بعض الصعوبات.

ما هي الغاية من الهوامش؟

إن الغاية من التهميش في البحوث العلمية هو تعليم الباحث كيفية أداء الأمانة العلمية بكل مصداقية، وكذلك إحياء أعمال الآخرين التي قد تكون نسيت، والتعريف بأصحابها وأعمالهم، والغاية الثالثة تسهيل البحث لدى القراء عن مصدر المعلومة بدقة والحصول على شرح مفصل لها.

إذا واجهت أي صعوبة في تنسيق بحث لا تتردد في طلب خدمة تنسيق البحوث والرسائل العلمية من منصة أطروحة من خلال التواصل معنا عبر الواتس اب على الأرقام التالية:
00971509394129  (واتس اب)
00966595261336   (واتس اب)

تعليقات